المركز الجهوي للاستثمار بسوس ماسة يسجل حصيلة مميزة و إيجابية برسم سنة 2023..

العاصمة بريس/الرباط
م.ش..أكادير

أعلن المركز الجهوي للإستثمار بسوس ماسة عن حصيلته خلال انعقاد اجتماع مجلس الإدارة يوم أمس الأربعاء 22 ماي 2024 برئاسة والي جهة سوس ماسة سعيد أمزازي، وبحضور كل من مستشارة وزير الاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية، و رئيس المجلس الجهوي سوس ماسة بالإضافة إلى أعضاء المجلس الإداري للمركز.

وتم أثناء هذا الاجتماع، تقديم المؤشرات الرئيسية وأهم إنجازات المركز تحت إشراف و إدارة السيدة كنزة كصيب ، برسم سنة 2023، حيث بلغت الحصيلة السنوية الإجمالية للجنة الجهوية الموحدة للاستثمار (CRUI) مجموع 519 ملفًا، و تمثل ملفات الاستثمار التي وافقت عليها اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار مبلغًا يزيد عن 15 مليار درهم، والتي ستوفر ما يقارب 14,000 منصب شغل.

في هذا السياق، تم عقد ما لا يقل عن 47 لجنة جهوية موحدة للاستثمار لمعالجة هذه الملفات، مما يدل على التزام استثنائي ووتيرة عمل مستدامة، إذ أن اللجنة تنعقد بوتيرة أسبوعية لضمان معالجة الملفات في أسرع الآجال، حيث سجل المركز بهذا الصدد مدة متوسطة لدراسة واتخاذ القرار لا تفوق الأربعة أيام.

من جهة أخرى، تم استقبال ومواكبة ما يزيد عن 1,500 مستثمر، مقاولة صغرى ومتوسطة وحامل مشروع بينما تمت توعية أزيد من 1,070 حامل مشروع في إطار البرنامج المتكامل لدعم وتمويل المشاريع (أبريد انطلاقة).

كما قام المركز بإطلاق العديد من المبادرات التي تهدف بالأساس إلى تعزيز مناخ الأعمال بالجهة ووضع المعلومة رهن إشارة المستثمرين، حيث تم إعداد سلسلة من العروض التقديمية التي تلخص نقاط قوة الجهة وتعرض أهم فرص الاستثمار بها بناءً على رؤية واضحة وجذابة تسلط الضوء على التنوع والديناميكية الاقتصادية. كما تم إعداد دليل شامل حول فرص الاستثمار الصناعي في المنطقة، يتضمن 80 مشروعاً متنوعاً يتوافق مع الخصائص الاقتصادية للجهة ويقدم باللغات الثلاث العربية والفرنسية والإنجليزية، موزعاً على 6 أنظمة صناعية، ومتاح بصيغة رقمية عبر بوابة المركز الجهوي للاستثمار.

و عرفت هذه السنة إنتاج فيديو ترويجي للجهة حقق تفاعلاً غير مسبوق مما يعكس الاهتمام الكبير بالمحتوى الترويجي للجهة، بالإضافة إلى استقبال العديد من الوفود الاستثمارية والاقتصادية وذلك بهدف جذب استثمارات أجنبية تعزز خلق فرص شغل بالجهة.

كما كان انعقاد المجلس الإداري مناسبة للإشادة بدور المركز الجهوي للاستثمار لجهة سوس ماسة كرافعة اقتصادية مهمة وكنقطة جذب ومحرك أساسي للاستثمار على الصعيد الجهوي باقتراحه لمختلف إجراءات المواكبة والمساهمة في دعم الاستراتيجيات التنموية بالجهة، فضلاً عن حرصه الدائم على تحسين مناخ الأعمال، والترويج والجاذبية الترابية على مدار السنة .
وتعد حصيلة المركز الجهوي لسنة 2023 حصيلة إيجابية تنم عن دينامية وحركية المركز في اتجاه الرفع من وتيرة الاستثمار بجهة سوس ماسة وتوفير فرص واعدة للشغل تمتص وتقلص نسبة البطالة التي تعرفها الجهة.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...