متى ستعمل جماعة أكادبر على تحرير الملك العمومي من العديد من” السيارات المهملة” التي تشوه منظر المدينة؟

العاصمة بريس/الرباط
مصطفى اشباني..مكتب جهة سوس ماسة

في الوقت الذي تشتكي فيه جل المدن المغربية الكبرى من قلة مرابد السيارات، ما يدفع السائقين إلى ركْن عرباتهم فوق الأرصفة، وفي أي مكان، بعد ضياع وقت مهم في البحث عن مكان فارغ، توجد سيارات مُهملة تُركت في مكانها لسنوات عديدة، وتحتل مساحات مهمة في الشوارع والأزقة ومواقف السيارات.

في قلب أحياء مدينة أكادير على غرار باقي المدن،المغربية ترابض سيارات مهملة في أزقة متفرعة عن الشوارع الرئيسية، وفي بعض الأحيان في الشوارع الرئيسية محتلة أماكن كان يمكن استغلالها من طرف السائقين المستغلين لعرباتهم بشكل يومي، والذين يضطرون إلى الدوران عدة ساعات على الأزقة المحيطة بمقار عملهم، بحثا عن مكان فارغ، لا يعثرون عليه إلا بمشقة.

وعلاوة على احتلال الملْك العام، تشوّه السيارات المهملة الفضاءات العمومية، كما قد تشكل خطرا على الأمن العام باتخاذها مأوى من طرف الأشخاص بدون مأوى واللصوص، أو باستغلالها في أعمال مشبوهة أو أعمال عنف وأحيانا أمام مؤسسات تعليمية في بعض الأحيان يدخلها تلميذات و تلاميذ ،يلعبون داخلها او يدخنون أو يمارسون أشياء مخلة للحياء وهناك عدة أمثلة في هذا الباب.

وتعهد عملية إزاحة السيارات المتخلى عنها وكل الشوائب التي تضر بسكينة المواطنين إلى رؤساء الجماعات، بصفتهم ضباطا للشرطة الإدارية، شريطة التنسيق مع السلطات المحلية والأجهزة الأمنية التي تُسند إليها مهمة التنفيذ من حيث نقل السيارات المهملة إلى المحجز البلدي.

ومضمون الفصل 100 من القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات، يقول بأن رئيس الجماعة المحلية يمارس صلاحية الشرطة الإدارية في ميادين الوقاية الصحية والنظافة والسكينة العمومية وسلامة المرور، عن طريق اتخاذ قرارات تنظيمية بواسطة تدابير شرطة إدارية تتمثل في الإذن أو الأمر أو المنع.

ورغم أن هذا القانون لم يتحدث عن ” السيارات المهملة،” فإنه أدرج ضمن مهام رئيس الجماعة المحلية مهمة مراقبة احتلال الملك العمومي الجماعي، كما تنص على ذلك المادة 110 من القانون المذكور.

كما ذكر مصدر من الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات إن مهمة إزالة العربات المتخلى عنها في الفضاءات العمومية هي من اختصاص السلطات المحلية، حيث تتدخل لتحديد العربات التي ينبغي إزالتها، بناء على تقرير ينجزه “مقدم” أو “شيخ” الحي حيث تتواجد العربة.

وتحدث المصدر نفسه قائلا “أن التدخل لإزالة العربة المهملة يتم بعد البت في التقرير المرفوع بشأنها، حيث يتم نقلها عبر شاحنة النجدة إلى المحجز الجماعي، ويُحتفظ بها إلى أن يظهر صاحبها الذي يتعين عليه دفع ذعيرة، وفي حال عدم ظهوره بعد مرور أجل محدد تُباع العربة في المزاد العلني.

في ظل العمل الجبار الذي تقوم به الجماعة الترابية لأكادير في خلق فضاءات خضراء ومرابد تفي بحاجيات الساكنة بمواصفات عالية وتنقية جنبات الشوارع والأزقة لجعلها جذابة وغرس أشجار وأغراس جميلة و تتبيث إنارة قوية خاصة فالشوارع الرئيسية نجد هذه السيارات المهملة ترابد في بعض الازقة لسنوات مشوهة المنظر الجميل للمدينة وقد تآكلت هياكلها وعجلاتها وأصبحت مرتعا للمنحرفين حيث اتخذوا بعضها مساكن لهم .

لقد آن الأوان أن تعمل الجماعة على اتخاذ قرار في حقها وإيداعها في المحجز البلدي وتحرير الملكي من بقاياها مادام تحرير الملك العمومي من اختصاص الجماعة.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...