بيان صحفي : حول انطلاق فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان مراكش للأفلام القصيرة

خليفة مزضوضي من مراكش
تنطلق فعاليات مهرجان مراكش للفليلم القصير بمدينة مراكش في دورته الثالثة في الفترة الممتدة 27اكتوبر الى غاية 3 نونبر المقبل وتشكل هذه الدورة اضافة نوعية في المشهد.السينمائي اذ يحضرها العديد من نجوم السينما سواء على المستوى الوطني والدولي. وحسب ادارة المهرجان فان . الدورة الثالثة لمهرجان مراكش للفيلم القصير بمثابة إهداء خاص لمراكش.وعشاق الفن السابع ويهدف إلى الشفاء القلوب والترويح عن النفس من خلال تقديم سينما الإبداع والجمال. لكل المهتمين بالسينما مجانا. ومتابعة جميع العروض في فضاء يؤثثه السلم والحب في عرصة مولاي عبد السلام
وذكر بلاغ للمنظمين، أن الدورة الثالثة من المهرجان، ستكرم بولندا، مما سيوفر فرصة فريدة لاكتشاف المواهب السينمائية في هذا البلد.
وأوضح البلاغ، أن مهرجان مراكش للأفلام القصيرة لا يقتصر على كونه مجرد ملتقى لعرض الأفلام، بل يهدف إلى أن يكون منصة مخصصة لصناعة الأفلام القصيرة ودعم الشباب المخرجين والمحترفين في مجال السينما. بالتعاون معChaoui productions.
وفي هذا الصدد يبرز بلاغ المنظمين، فقد قام المهرجان بتنفيذ برنامج خاص «LOW BUDGET FILM» بهدف دعم إنتاج وتطوير صناعة الأفلام القصيرة في المغرب، بتقديمه لدعم كامل للمخرجين في عملية إنتاجهم، بما في ذلك الدعم المالي والفني والإرشاد.
ويتابع البلاغ، بالإشارة إلى أنه في هذا العام، سيقوم المخرجان جيهان جويبول وكريم تاجواوت بتقديم إبداعاتهما ضمن هذا البرنامج الطموح.
وفي هذه النسخة، يضيف البلاغ، تحتل بولندا مكانة خاصة، مع تكريم خاص لهذا البلد. المهرجان فخور بالترحيب باستوديومونكامنذ عام 2008، حيث يعملاستوديومونكامع جمعية مخرجي بولندا لإنتاج أفلام المخرجين الناشئين.
ويهدف هذا الاستوديو إلى تشجيع إنتاج أفلام فنية تجريبية مبتكرة من خلال العمل مع مخرجين شبان موهوبين. من بين الأعمال الملحوظة للإستوديو تشمل”Silent Night” من إخراج بيوتردو ماليفسكيو “Supernova” من إخراج بارتوش كروهليك، التي نالت استحسان الأفلام والجوائز.
وحسب المنظيمن، سيتم تعزيز الجانب الدولي للمهرجان بمشاركة شخصيات معروفة في عالم السينما على الصعيدين الوطني والدولي. يترأس لجنة التحكيم لهذه النسخة المخرج والكاتب الحائز على جوائز في مجال الأفلام الروائية والمسلسلات، نور الدين الخماري وهو معروف بمساهمته المميزة في السينما المغربية، وعضوية رشيدة السعدي، المنتجة والمخرجة المغربية، إضافة إلى الممثلة الموهوبة نسرين الراضي.
ويقدم هذا القسم خبرات متنوعة لتقييم الاعمال السينمائية المعروضة، وإقرار الجوائز لأفضل الأفلام، كما يحل بالمهرجان ضيوف شرف في هذه النسخة، ويعطونها بعدا دوليًا مثل هنكلدو نرزمارك مديرة Berlinale Shorts-Berlin.
إلى جانب ذلك، سيقدم المهرجان رؤية دولية للأفلام القصيرة لهشام نزيه، ملحن من القاهرة، عاصمة مصر، ومعروف بتأليفه المميز، في فيلم “Moon Knight” من إنتاج Marvel Studios، سيكون أيضًا حاضرًا لمشاركة خبرته الفنية، وسعيد باي، الممثل المغربي المشهور بأدواره المتنوعة في السينما والمسرح، وتاديو شليسياك، المخرج من وارسو، بولندا، الذي تم التعرف على موهبته من خلال جائزة «Discovering Eye». فلمه “The Dressقد فاز بالعديد من الجوائز الرفيعة، بما في ذلك ترشيح لجائزة الأوسكار.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...