هذا عرض لما تداولته الصحافة الوطنية يومه الثلاثاء 28 فبراير 2023

العاصمة بريس
م.اشباني..أكادير

هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 28 فبراير 2023:

الشعب المغربي يحتفل بذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة (اليوم المغربي)
تحل اليوم الثلاثاء الذكرى السادسة عشرة لميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة، وهي مناسبة تتجدد معها الفرحة ذاتها التي عاشها الشعب المغربي يوم 28 فبراير 2007، حين أشرقت جنبات القصر الملكي بميلاد أميرة بهية الطلعة، اختار لها صاحب الجلالة الملك محمد السادس من بين الأسماء إسم للا خديجة. وبحلول هذه الذكرى السعيدة، يستحضر الشعب المغربي الاحتفالات البهيجة التي أعقبت الإعلان عن ميلاد المولودة الثانية لجلالة الملك بعد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن.

برنامج الأغذية العالمي.. تجديد ولاية المغرب للسنة الثالثة على التوالي (اليوم المغربي)
جرى، أمس الاثنين، تجديد ولاية المغرب داخل مجلس إدارة برنامج الغذاء العالمي، للسنة الثالثة على التوالي، وذلك بصفته منسق المجموعة الإفريقية (اللائحة الانتخابية أ). وعقب هذا الانتخاب، سيشغل المغرب كذلك منصب نائب رئيس مجلس الإدارة. وتعكس إعادة انتخاب المغرب، الذي وافقت عليه بالإجماع الدول الإفريقية، الثقة التي تتمتع بها المملكة، من جهة، والتزامها بالقضايا الإفريقية من جهة أخرى. وفي سياق تتزايد فيه الأزمات، يعتزم المغرب، الذي انتخب في شخص السفير يوسف بلا، الممثل الدائم للمملكة لدى وكالات الأمم المتحدة في روما، مواصلة الدفاع عن القضايا ذات الأولوية للبلدان الإفريقية.

هيئة تدق ناقوس الخطر بخصوص الأمراض النادرة (المساء)
قالت الشبكة المغربية للحق في الصحة إنه ورغم المجهودات التي قامت بها وزارة الصحة بالمغرب في السنوات الأخيرة لرعاية صحة المصابين بأمراض نادرة، فإنها تظل غير كافية على مستوى الكشف المبكر عن المصابين لرعايتهم ومتابعة حالتهم الصحية، وبالتالي تظل أسر وأهـل المصابين بأمراض نادرة يقاسون المعاناة من تنتقل من طبيب إلى آخر بحثا عن العلاج المفقود، مما يكلفها أموالا باهظة دون جدوى. وانطلاقا من هذا التشخيص العام دعت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة وزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى تبني وتنفيذ استراتيجية وبرنامج وطني فعال ومندمج للوقاية والتشخيص المبكر والعلاج والرعاية الاجتماعية للأمراض المزمنة، مع القيام بالفحص المنتظم لجميع الأطفال حديثي الولادة وتوجيه أولياء الأمور حول سبل التعامل مع الحالة وتشخيصها، ورعايتها.

الدرك يطيح بعصابة متخصصة في التنقيب عن الكنوز (المساء)
تمكنت عناصر الدرك الملكي التابعة للمركز القضائي بسرية الحد رأس العين اقليم الرحامنة، يوم السبت الماضي، على مستوى جماعة الجعيدات، من تفكيك عصابة متخصصة في التنقيب عن الكنوز والبحث عن الأحجار الكريمة والذهب. وجاءت هذه العملية بعد توصل قائد قيادة الحد رأس العين بإخبارية تفيد بأن مجموعة من الأشخاص يستعدون للقيام بهذا العمل الإجرامي، مما أسفر عن توقيف 4 أشخاص ينحدر أحدهـم من مدينة الرباط، وشخصين من أيت أورير وصاحب المنزل. كما جرى حجز معدات متطورة تستعمل في عملية التنقيب واستخراج الكنوز، حيث جـرى وضع الموقوفين المتراوحة أعمارهما بين 40 و45 سنة تحت تدابير الحراسة النظرية لفائدة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، بينما لا يزال البحث مستمرا لتوقيف أشخاص آخرين يشتبه انتماؤهم لهذه العصابة الإجرامية التي يرجح أن يكون لها امتدادات على المستوى الوطني.

أخنوش: لن نحمي المفسدين، وحزب الأحرار جاء إلى الحكومة لخدمة المغاربة بكل نزاهة وشفافية (الأحداث المغربية)
دعا عزيز أخنوش المنتخبين التجمعيين إلى الابتعاد عن شبهة الفساد واستغلال المال العام، وقال إن المفسدين لن يجدوا مكانا يختبئون فيه داخل التجمع الوطني للأحرار. وأضاف رئيس التجمعيين خلال لقائه بمنتخبي حزبه بجهة طنجة تطوان الحسيمة إن الخطاب موجه لكل منتخبي التجمع الوطني، محذرا من أن شبهات الفساد واختلاس المال العام لن يحميها الحزب. رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وبعد أن شدد في بداية كلمته في أول محطة لـ«منتدى منتخبي الأحرار»، أول أمس الأحد، بمدينة طنجة، على أن حزبه جاء للحكومة من أجل خدمة المغاربة بنزاهة وشفافية واجتهاد، موصيا منتخبي حزبه بالابتعاد عن شبهات المال العام، قال: «نحن مع محاربة الفساد، ولن نقبل بأن يختبئ أحد فينا، لكن من جهة أخرى يجب رد الاعتبار للمنتخبين لكي تكون له الإمكانيات لخدمة المواطن».

الاتحاد البرلماني العربي يشيد بجهود جلالة الملك الحثيثة والمتواصلة في الدفاع عن القدس (الأحداث المغربية)
أشاد الاتحاد البرلماني العربي بالجهود الحثيثة والمتواصلة التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن المدينة المقدسة. كما أشاد الاتحاد خلال مؤتمره الرابع والثلاثون المنعقد بالعاصمة بغداد يومي 25 و 26 فبراير الجاري، بما تقوم به وكالة بيت مال القدس الشريف التابعة للجنة القدس، من مساع وجهود لتوفير الدعم اللازم لصمود الشعب الفلسطيني. وأكد الاتحاد أن المنطقة لن تعيش بسلام وأمن واستقرار دون حصول الشعب الفلسطيني على كامل حقوقه المسلوبة، داعيا في هذا الصدد إلى بذل جميع الجهود الممكنة لتنقية الأجواء العربية وتسوية الخلافات بين الدول العربية بغية رص الصفوف وتوحيد الكلمة وتعزيز أسس الأمن العربي بمجمله.

مديرية الضرائب تنشر دورية الإجراءات الجبائية (الأحداث المغربية)
نشرت المديرية العامة للضرائب المذكرة الدورية رقم 733 المتعلقة بالأحكام الجبائية التي يتضمنها قانون المالية رقم 50-22 لسنة 2023، والتي تهدف إلى تقديم الإجراءات الجبائية حسب نوع الضريبة. وتستعرض هذه المذكرة بشكل مفصل الإجراءات الضريبية المتعلقة بالضريبة على الشركات، والضريبة على الدخل، والضريبة على القيمة المضافة، ورسوم التسجيل والضريبة الخصوصية السنوية على السيارات، فضلا عن الإجراءات المشتركة المتعلقة بكافة هذه الضرائب والواجبات والرسوم المدرجة في قانون المالية لسنة 2023.

وكالة بيت مال القدس تكرم أطفال القدس المشاركين في الدورة الثالثة لمحاكاة القمة الدولية للطفولة من أجل القدس (الاتحاد الاشتراكي)
كرمت وكالة بيت مال القدس الشريف، الأطفال المقدسيين العشرة الذين شاركوا في أشغال الدورة الثالثة لمحاكاة القمة الدولية للطفولة من أجل القدس في الرباط بالمملكة المغربية ، يومي 14 و 15 فبراير، في موضوع “سلامة القدس من سلامة أطفالها”. واستعاد أطفال القدس، بحضور عائلاتهم، خلال حفل أقيم أول أمس بالقدس، مشاهد وصورا من مشاركتهم في محاكاة القمة، التي عبروا خلالها عن تقديرهم لاهتمام العاهل المغربي الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، بهذه الفئة من المجتمع الفلسطيني، وهو الاهتمام الذي يتجسد في رعاية جلالته لمخيمات أطفال القدس في المغرب كل سنة.

محمد ملال: الحكومة بإجراءاتها الاستعراضية تعطي الفضاء للمحتكرين للتمادي في افتراس القدرة الشرائية للمواطنين (الاتحاد الاشتراكي)
اعتبر رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، محمد ملال، أن الحكومة عاجزة عن مواجهة اختلالات المضاربين والمحتكرين للسلع والخدمات، وأن الحكومة بإجراءاتها “الاستعراضية” تعطي الفضاء لهؤلاء للتمادي في افتراس القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين، وأوضح، في حوار مع جريدة الاتحاد الاشتراكي، أن اللجنة التي يرأسها قامت بمهام استطلاعية ودراسة مواضيع مختلفة مرتبطة بهموم المغاربة خاصة في مجال الطاقة والماء الصالح للشرب والنقل والسلامة الطرقية، وفي المجال التشريعي اشتغلت اللجنة على قوانين مهيكلة لمجال إنتاج الكهرباء. (حوار)

الشارقة: انتخاب المغربية هبة الله العلمي في منصب النائب الثاني لرئيس البرلمان العربي للطفل (رسالة الأمة)
تم بإمارة الشارقة، انتخاب المغربية هبة الله العلمي، في منصب النائب الثاني لرئيس البرلمان العربي للطفل، وذلك خلال انعقاد جلسته الأولى ضمن أعمال الدورة الثالثة. وكان برلمان الطفل العربي قد انتخب قبل ذلك عن طريق برنامج انتخاب إلكتروني تمت خلاله مراعاة جميع معايير النزاهة والشفافية، الكويتية جنان جابر الشريف في منصب رئاسة البرلمان العربي للطفل، لتتولى استكمال سير أعمال الجلسة. وفازت الفلسطينية حلا جهليل من فلسطين بمنصب النائب الأول لرئيس البرلمان العربي، فيما جرى انتخاب لجنة حقوق الطفل ولجنة الأنشطة والفعاليات.

قضية بيغاسوس.. محامون من أمريكا الشمالية يعتبرون “الأدلة الزائفة” لمنظمة العفو الدولية ومختبر “Citizen Lab”وجمعية “Forbidden Stories” غير مقبولة (رسالة الأمة)
اعتبر محامون مختصون في قضايا الأمن السيبراني من أمريكا الشمالية، السبت بطنجة، أن “الأدلة الزائفة” الواردة في تقارير مختبر “Citizen Lab” و”أمنستي” وجمعية “Forbidden Stories”، بخصوص الاستخدام المزعوم لبرنامج “بيغاسوس” من قبل دول معينة ، غير مقبولة قانونيا. وفي هذا السياق ذكر المحامي الأمريكي المنتمي لهيئة المحامين بنيويورك، تور إيكلاند، والذي استمعت إليه اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، أن ما يسمى بالأدلة التي قدمها مختبر “Citizen Lab” و”أمنستي” وجمعية “Forbidden Stories”، “غير مقبولة” من طرف محكمة فيديرالية أمريكية، لأنها مبنية على “علم تافه” .

السغروشني يدعو إلى إحداث شبكة دولية لتقنين الاستخدام الأخلاقي للتكنولوجيا (العلم)
دعا رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، عمر السغروشني، السبت بطنجة، إلى إحداث شبكة دولية لتعزيز الاستخدام الأخلاقي للتكنولوجيا. ففي معرض حديثه خلال لقاء مع الصحافة على هامش جلسة استماع اللجنة لخبراء دوليين متخصصين في الأمن السيبراني حول المزاعم التي تم تداولها بشأن قضية “بيغاسوس”، أوضح السيد السغروشني “أنه إذا اعتمدنا على تقرير معيب من الناحية التقنية، لكيل الاتهامات للدول والحكومات وحتى الأفراد، فمن الواضح أننا إزاء استخدام غير أخلاقي للتكنولوجيا”. وسجل في هذا السياق أن “شبكة دولية للتقنين، تعمل على تعزيز الاستخدام الأخلاقي للتكنولوجيا، تعد وسيلة للمساهمة في إنشاء نظام مرجعي مشترك يجعلنا نتجه نحو اعتماد أسلوب عمل منهجي”.

معطيات جديدة في تقرير دولي حديث عن احتياطي مهم من الغاز في المغرب (العلم)
في تقرير حديث لـ«غلوبال إنيرجي مونيتور»، المنظمة الأمريكية غير الحكومية التي تهتم بأوضاع النفط والغاز في جميع أنحاء العالم، نجد معطيات تتحدث على أن نيجيريا ومصر وليبيا والجزائر، التي تمتلك تاريخيا معظم احتياطيات الغاز وإنتاجه المؤكدة، قد تتجاوزها دول أخرى. وتوضح المنظمة ذاتها أن بيانات الرصد تظهر أن 84 في المئة من الاحتياطيات النامية الجديدة تقع في عدد من الدول، من ضمنها موزمبيق والسنغال وتنزانيا وموريتانيا وجنوب إفريقيا وإثيوبيا والمغرب. وكشفت المنظمة غير الحكومية أن احتياطي المغرب الحالي يبلغ نحو 39 مليار متر مكعب من الغاز، فيما تمتلك موريتانيا 574 مليار متر مكعب، يأتي جزء منها من الاحتياطيات المشتركة مع السنغال، والتي تقدر بنحو 566 مليار متر مكعب.

انخفاض مؤشر أسعار الأصول العقارية (العلم)
أفاد بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، بأن مؤشر أسعار الأصول العقارية انخفض خلال سنة 2022 بنسبة 0,7 في المائة مقارنة بسنة 2021. وأوضحا في مذكرة حول التوجه العام لسوق العقار، أن هذا التراجع يعزى إلى انخفاض أسعار العقارات السكنية بنسبة 1,3 في المائة وكذا أسعار العقارات الموجهة للاستخدام المهني بنسبة 1,7 في المائة، في حين ارتفعت أسعار الأراضي بنسبة 0,7 في المائة. أما مجموع المعاملات، فقد انخفض بنسبة 15,4 في المائة نتيجة لانخفاض مبيعات العقارات السكنية بنسبة 15,4 في المائة، والقطع الأرضية بنسبة 18 في المائة، والعقارات الموجهة للاستخدام المهني بنسبة 9,8 في المائة .

عودة النقاش حول تعديل مدونة الأسرة إلى الواجهة (العلم)
تستعد عدد من الجمعيات والمنظمات المهتمة بوضع المرأة لوضع مذكراتها الخاصة بتصورها حول التعديلات المزمع إجراؤها على مدونة الأسرة، وذلك بعد مرور 19 سنة على صدور هذه المدونة سنة 2004. ويأتي التعديل المرتقب بعد قرابة عقدين من صدور المدونة التي رغم نقائصها كانت خطوة كبيرة مقارنة مع آخر قانون للأحوال الشخصية الصادر سنة 1993. فخلال هذه المدة من تطبيق المدونة يبدو أنها لم تستجب بما يكفي لما يمكن من تحصين حقوق المرأة والأسرة، وذلك بسبب الفراغات القانونية التي تركتها المدونة الأخيرة، سواء من حيث السلطة التقديرية التي منحتها للقاضي، أو من حيث النقص الكبير في الاختصاص، حيث أن عددا كبيرا من القضاة الممارسين لم يكونوا من ذوي الاختصاص، وتم تكليفهم بأقسام قضاء الأسرة، كما أن السلط التقديرية الممنوحة للقضاة غير مؤطرة قانونيا بالشكل الكافي لتفادي الأحكام التي لا تكون في صالح المظلومين.

حموني يسائل وزيري الفلاحة والتجارة حول مدى صحة ادعاءات الحكومة بدعم قطاع الدواجن (بيان اليوم)
أثارت تصريحات حكومية بشأن صرف دعم لمهنيي الدواجن من أجل تقليص أسعار اللحوم البيضاء التي ارتفعت بشكل قياسي خلال الأسابيع الماضية، جدلا واسعا في أوساط المهنيين. في هذا السياق، وجه رشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب سؤالا كتابيا لكل من وزير التجارة والصناعة، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات حول مدى صحة ادعاءات الحكومة بتقديم دعم لقطاع الدواجن. وقال حموني: “اطلعنا، على غرار الـرأي العام الوطني والمهنيين المعنيين، على تصريح إعلامي تلفزيوني، صادر عن أحد الوزراء، مفاده أن الحكومة قدمت دعما لقطاع الدواجن”. مشيرا إلى أن هذا التصريح الحكومي قابله تكذيب من قبل الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن. ودعا حموني، في هذا الإطار، الوزيرين المعنيين إلى إيضاح ملابسات هذه المسألة إلى الرأي العام.

الدعم العمومي.. الفيدرالية المغربية لناشري الصحف تؤكد على ضرورة فتح حوار مع جميع المنظمات المهنية (بيان اليوم)
أكدت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف على ضرورة فتح حوار مع جميع المنظمات المهنية الممثلة للعاملين وللناشرين حول دعم عمومي عادل ومنصف. وأبرز المجلس الفيدرالي، الذي عقد السبت بالعيون، في بلاغ له، أنه بعدما وقف على العديد من الاختلالات التدبيرية في الحوار حول قضايا المهنة، فإنه “لا يرى طريقا جديا لحل هذا الملف إلا بفتح حوار مع جميع المنظمات المهنية الممثلة للعاملين وللناشرين حول دعم عمومي عادل ومنصف والارتقاء بالأوضاع الاجتماعية للعاملين بشكل وازن ومتناسب مع حجم الاستفادة من المال العام”.

البرلمان المغربي يحتضن أشغال شبكة النساء البرلمانيات ولجنة الشؤون البرلمانية (بيان اليوم)
يحتضن البرلمان المغربي يومي 1 و2 مارس، أشغال شبكة النساء البرلمانيات ولجنة الشؤون البرلمانية التابعتين للجمعية البرلمانية للفرانكفونية. وذكر بلاغ للبرلمان أن جدول أعمال شبكة النساء البرلمانيات يتضمن تقديم تقارير حول الشبكة وأنشطتها خلال الفترة من يوليوز 2022 إلى فبراير 2023، والسياسة المتبعة في مجال محاربة العنف ضد النساء في البرلمانات، ومواضيع تتعلق بحقوق المرأة والمساواة بين الجنسين.

المستشار الفيدرالي النمساوي يصل إلى المغرب (لوماتان)
وصل المستشار الفيدرالي النمساوي، كارل نيهامر، أمس الاثنين، إلى المغرب، في زيارة رسمية للمملكة. ووجد السيد نيهامر، لدى وصوله إلى مطار مراكش- المنارة الدولي، في استقباله، رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش. وبعد استعراض تشكيلة من حرس الشرف، التي أدت التحية، تقدم للسلام على المستشار الفيدرالي النمساوي، كل من والي جهة مراكش – آسفي، عامل عمالة مراكش، كريم قسي لحلو، والسفيرة المفوضة فوق العادة للنمسا بالمغرب، آنا يانكوفيتش، وسفير جلالة الملك بفيينا، عز الدين فرحان، وممثلي السلطات المحلية.

النسخة الثانية من البرنامج الحكومي “فرصة”.. فتح باب التسجيل على المنصة الإلكترونية (ليكونوميست)
أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أمس الاثنين، عن فتح باب الترشح للدورة الثانية من البرنامج الحكومي “فرصة” على المنصة الإلكترونية “www.forsa.ma”. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أنه بعد نجاح النسخة الأولى من البرنامج الحكومي “فرصة” الذي مكن من مواكبة وتمويل 10 آلاف حامل مشروع، أصبح طلب التسجيلات للنسخة الثانية مفتوحا ابتداء من اليوم على المنصة الإلكترونية www.forsa.ma. وأبرز المصدر ذاته أن الحكومة خصصت ميزانية قدرها 1,25 مليار درهم لهذه النسخة الجديدة من “فرصة”، والتي تهدف إلى دعم وتمويل 10000 من حاملي المشاريع الجدد لسنة 2023.

ندوة بكلميم تبحث دور الثرات الثقافي المادي في تنمية جهة كلميم واد نون (لوبنيون)
شكل موضوع “التراث الثقافي المادي بجهة كلميم واد نون، مؤهلات وفرص واعدة”، محور ندوة نظمت السبت، بكلميم، في إطار المنتدى الجهوي الأول للصناعات الثقافية بجهة كلميم واد نون الذي نظمته على مدى يومين(24-25 فبراير) جمعية بويزكارن للتنمية والثقافة. وأبرز رئيس جمعية بويزكارن للتنمية والثقافة، مصطفى أشبان، خلال الجلسة الافتتاحية، أن تنظيم هذه الندوة يأتي لاستحضار ما تزخر به جهة كلميم واد نون من تراث ثقافي مادي غني ومتنوع و أصيل ذي قيمة جمالية ورمزية عالية بأبعاد إنسانية، ويشكل عنصرا أساسيا في ذاكرة ساكنة المنطقة وشاهدا على التفاعلات والأنشطة البشرية التي عرفتها هذه المنطقة منذ عصور ما قبل التاريخ إلى اليوم.

بلجيكا.. تدشين المقر الجديد للقنصلية العامة للمغرب بأنفيرس (ليزانسبيراسيون إيكو)
جرى السبت الماضي، تدشين المقر الجديد للقنصلية العامة للمغرب بأنفيرس، خلال حفل حضره ثلة من المسؤولين والشخصيات المغربية والبلجيكية. وتم بناء هذا المقر الجديد، الذي سيحتضن الخدمات القنصلية المخصصة لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالجهة الفلامانية، على مساحة تفوق 2300 متر مربع. وجرى تدشينه بمناسبة تخليد الذكرى الـ 65 لزيارة جلالة المغفور له محمد الخامس لمحاميد الغزلان. وتم تزويد القنصلية بفضاء مفتوح يشمل على معظم المصالح الإدارية (الحالة المدنية، البطاقة الوطنية، التصديق، جوازات السفر، وغيرها)، وكذا بغرفة متعددة الأغراض وعدد من المكاتب الأخرى التي تستضيف مختلف الخدمات القنصلية.

وفد مهم من مجلس الشيوخ الأمريكي يشيد بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس في تعزيز السلام والازدهار في المنطقة والعالم (ماروك لوجور)
أشاد وفد مهم من مجلس الشيوخ الأمريكي، أمس الاثنين بالدار البيضاء، بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس في تعزيز السلام والازدهار والأمن في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم. وفي تصريح للصحافة عقب اجتماع مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، قال السيناتور الديمقراطي بوب مينينديز، “نعرب عن تقديرنا العميق لجلالة الملك محمد السادس لالتزامه بتعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة والمغرب، ودوره في تعزيز السلام والازدهار والأمن في المنطقة وفي العالم”.

المعرض الصيدلي، واجهة رائعة للصناعة الصيدلانية الوطنية (ليبراسيون)
قالت المديرة التنفيذية للفيدرالية المغربية لصناعة الأدوية والابتكار الصيدلي، ليلى السنتيسي، السبت بمراكش، إن الدورة الـ20 للمعرض الصيدلي “أوفيسين إكسبو” شكلت واجهة رائعة للصناعة الصيدلانية الوطنية. وأكدت السيدة السنتيسي، في حديث لقناة (إم 24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش أشغال الدورة الـ20 للمعرض الصيدلي، التي نظمت تحت شعار “الصيدلاني في قلب الابتكار وتعدد التخصصات حول المريض”، أن “هذا المعرض، الذي أصبح اليوم موعدا لا محيد عنه في عالم الصيدلة، يشكل واجهة رائعة للصناعة الصيدلانية الوطنية (أدوية، مكملات غذائية، مستحضرات التجميل..) “.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...