أقوال الصحف المغربية ليوم الاربعاء 22 فبراير2023

العاصمة بريس
م. اشباني..أكادير

إليكم عرض لما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 22 فبراير 2023:

لاسامير.. عروض تحيي الأمل (الأحداث المغربية)
تواصل المحكمة التجارية بالدار البيضاء، حسب مصادر عليمة، تلقي العروض الخاصة بتفويت أصـول شـركـة سـامـيـر والـشـركـات الفرعية التابعة لها، حسب الإعلان الصادر في الموضوع. وحـسـب المـصـادر نفسها، فإن خـمـس شـركـات مـن الخـارج أبـدت اهـتـمـامـهـا بـاقـتـنـاء أصـول المـصـفـاة، موضحة أن هذه الشركات تتحدر من دول الإمارات، وإسبانيا، وأمريكا. وكان مصير المصفاة المغربية سامير دخـل منعـطـفـا جديدا، نهاية يناير المنصرم، حيث أصدرت المحكمة التجارية بالدارالبيضاء إعلانا جديدا لتلقى العروض من أجل تفويت أصول الشركة والشركات الفرعية التابعة لها، وهو ما أحيا الأمل من جديد في عودة استئناف نشاط التكرير. وكانـت المحكمة نفسها قد أصدرت، يـوم الثـلاثاء 31 يناير 2023، إعلانا جديدا لتلقي العروض من أجل تفويت أصول شركة سامير والشركات الفرعية التابعة لها.

المغرب والأوروغواي.. تشكيل مجموعة صداقة (الأحداث المغربية)

أجرى رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، أول أمس الاثنين بمقر المجلس، مباحثات مع وفد عن مجموعة الصداقة الأوروغويانية-المغربية، همت سبل تعزيز التعاون الثنائي، وخاصة على المستويين الاقتصادي والسياسي. وأكد السيد ميارة خلال هذه المباحثات التي حضرها المستشار أحمد الخريف رئيس مجموعة الصداقة والتعاون بين مجلس المستشارين ومجلس الشيوخ بالأوروغواي، والأسد الزروالي الأمين العام لمجلس المستشارين، على أن الصفحة الجديدة التي تم تدشينها في مسار العلاقات الثنائية والمبنية على الثقة والصراحة، “بدأت تؤتي ثمارها خاصة بعد زيارته الأخيرة على رأس وفد برلماني لجمهورية الأوروغواي واستقباله من طرف فخامة رئيس الجمهورية”.

نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار بالمغرب (الأحداث المغربية)
يحل اليوم بالمغرب نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار، ريكاردو مورينو فيليكس، في زيارة تستغرق يومين للقاء مع المسؤولين المغاربة. وأفاد البنك، في بلاغ، بأن هذه الزيارة الرسمية الثانية لنائب الرئيس للمغرب ستتخللها مباحثات وزيارة المشاريع والأوراش، فضلا عن إعلانات. وأضاف المصدر ذاته أن مورينو فيليكس سيترأس، إلى جانب ليونيل رابايل، مدير عمليات التمويل لبلدان الجوار بالبنك الأوروبي للاستثمار، وآنا بارون، ممثلة البنك الأوروبي للاستثمار في المغرب، مؤتمرا صحفيا في الرباط لتقديم نشاط البنك والإجراءات المرتقبة في المملكة.

4.3 ملايين شاب وشابة خارج المدرسة وسوق الشغل (المساء)
کشف رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضى شامي، ووجود 4.3 مليون شابة وشاب ما بين سن 15 و34 سنة خارج نطاق المدرسة والتكوين وسوق الشغل. ووقف رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أمس الثلاثاء، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال المنتدى البرلماني الدولي السابع للعدالة الاجتماعية الذي ينظمه مجلس المستشارين على أبرز الاختلالات المسجلة، التي من ضمنها استمرار ضعف مستوى تأهيل وتكوين الرأسمال البشري، بسبب اختلالات منظومة التربية والتكوين ذات الصلة بجودة التعلمات، والهدر المدرسي بمختلف أشكاله، والتكوين المستمر، وملاءمة التكوينات مع حاجيات سوق الشغل، وتحديات الولوج إلى خدمات صحية ذات جودة.

صادرات الفوسفاط تحقق 115.5 مليار درهم (المساء)
أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن قيمة صادرات الفوسفاط ومشتقاته ارتفعت بنسبة 43,9 في المائة عند متم سنة 2022، لتصل إلى 115,5 مليار درهم بعد ارتفاع بنسبة 57,8 في المائة قبل سنة. وأوضحت المديرية، في مذكرتها حول الظرفية برسم شهر فبراير 2023، أن هذه النتيجة تعزى إلى تعزيز قيمة شحنات مشتقات الفوسفاط بنسبة 43,1 في المائة (بعد زائد 63,9 في المائة) والفوسفاط الصخري بنسبة 49,7 في المائة (بعد زائد 21,9 في المائة)، مستفيدة من ارتفاع متوسط أسعار الصادرات بنسب بلغت 59,4 و177,6 في المائة على التوالي. وأضافت المذكرة أن القيمة المضافة لقطاع الصناعة الاستخراجية، من حيث الحجم، تراجعت بنسبة 7,7 في المائة، في المتوسط، عند متم الأشهر التسعة الأولى من سنة 2022.

رئيس اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان يشيد بالمبادرات المغربية المتعددة في مجال حقوق الإنسان (رسالة الأمة)
أشاد رئيس اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان بالجامعة العربية، طلال خالد المطيري، أول أمس الاثنين بالصخيرات، بالمبادرات العديدة التي تقدمها المملكة المغربية في مجال حقوق الإنسان. وأوضح السفير المطيري، في كلمة بمناسبة ترأسه افتتاح أشغال الدورة العادية الـ 51 للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، المنعقدة بمبادرة من المملكة المغربية، وبدعوة من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، على مدى ثلاثة أيام، أن المغرب قدم، منذ تأسيس اللجنة سنة 1968، مبادرات عدة، أبرزها “الخطة العربية لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان” و”الخطة العربية للتربية والتثقيف في مجال حقوق الإنسان”.

ستوكهولم.. المغرب يطلق “مجموعة أصدقاء تعددية الأطراف” (رسالة الأمة)
أشرف سفير المغرب في السويد، كريم مدرك، على إطلاق “مجموعة أصدقاء تعددية الأطراف” في ستوكهولم، التي تتطلع إلى أن تصبح قوة اقتراحية بناءة في خدمة تعددية الأطراف القائمة على القانون واحترام الممارسات الفضلى داخل منظومة الأمم المتحدة. وقد أشادت وزارة الخارجية السويدية بهذه المبادرة التي جاءت نتيجة تعاون بين سفارتي المغرب وغواتيمالا في ستوكهولم. وتهدف المبادرة، إلى جمع ممثلين من مناطق مختلفة من العالم وشركاء من خلفيات مختلفة للمساهمة بأفكارهم، بغية تعزيز النظام متعدد الأطراف، من خلال التركيز على القضايا ذات الأولوية، لاسيما السلم والأمن والتجارة العالمية والحكامة الاقتصادية وتغير المناخ والتنمية المستدامة والأمن الصحي.

المغرب يزاحم فرنسا والولايات المتحدة في تصدير المواد الفلاحية نحو إسبانيا (بيان اليوم)
يتربع المغرب، على رأس قائمة الدول المصدرة للفاكهة والخضروات والبقوليات لإسبانيا، حيث أصبح البلد الأكثر ربحا من بيع الفاكهة والخضروات والبقوليات إلى إسبانيا، منذ أن أطاح بالولايات المتحدة (الولايات المتحدة) من هذا المركز في عام 2020 بعد أن فعل الشيء نفسه مع فرنسا في عام 2015، وفقا لبيانات دائرة الإحصاء «Icex-Tax Agency». في السنوات العشر الماضية، وبالنظر إلى الفترة من يناير إلى نوفمبر 2013 إلى 2022، زاد دخل المغرب من بيع المنتجات المذكورة أعلاه إلى إسبانيا بنسبة 360 في المائة، حيث ارتفع من 193،11 مليون يورو في الأشهر المذكورة أعلاه من 2013 إلى 888،25 في عام 2022، أي بارتفاع قدره 695،14 مليون يورو.

اتصالات المغرب تحقق أرباحا بـ5.82 ملايير درهم (بيان اليوم)
قالت مجموعة اتصالات المغرب إنه “على الرغم من السياق التنظيمي والمنافسة الشديدة وتأثيرات الأزمة الاقتصادية الدولية على التضخم، فإن مجموعة اتصالات المغرب تنهي عام 2022 تماشيا مع أهدافها التشغيلية والمالية”. وأبرزت أنه بفضل أنشطة الفروع الإفريقية التابعة لاتصالات المغرب، والتي تظهر مؤشرات متنامية وجهودا مستمرة لترشيد التكاليف، تحافظ المجموعة على مستوى عال من الربحية التي تمكنها من ضمان مستوى مهم من التطور. وأشارت إلى أن النتيجة الصافية المعدلة لحصة مجموعة اتصالات المغرب بلغت 5,82 مليار درهم في متم دجنبر 2022، بانخفاض نسبته 3.3 في المائة بأسعار الصرف الثابتة، مقارنة بالسنة الماضية.

مجلس المستشارين يطلق النقاش والتفكير الجماعي في مسالك وسبل تعزيز الرأسمال البشري (بيان اليوم)
أكد رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، أمس الثلاثاء بالرباط، أن العدالة الاجتماعية باتت رهينة أكثر من أي وقت مضى بمدى الاعتناء بالرأسمال البشري، “باعتباره الحل المستدام الذي ينبغي أن يحظى بالعناية اللازمة وفق مقاربة نسقية شاملة تستهدف الإنسان بجميع أبعاده الجسدية والنفسية والذهنية”. وقال السيد ميارة في كلمة افتتاحية لأشغال المنتدى البرلماني الدولي السابع للعدالة الاجتماعية الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إن الدول صارت تتبنى أطرا مرجعية تأخذ في الاعتبار الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية على الساكنة، وتسعى إلى تحسين نجاعة الفعل العمومي مع أفضل استفادة ممكنة للمواطن من زاوية رفاهيته وراحته.

العيون: إحباط محاولة للتهريب الدولي للمخدرات (الاتحاد الاشتراكي)
تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات بولاية أمن العيون بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من صباح أمس الثلاثاء، من إحباط محاولة للتهريب الدولي للمخدرات وحجز طن و829 كيلوغرام من مخدر الشيرا. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن العمليات الأمنية المنجزة في هذه القضية أسفرت عن توقيف سبعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 35 و49 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في مجال التهريب الدولي للمخدرات.

المغاربة يتصدرون المنتسبين إلى الضمان الاجتماعي الإسباني من خارج الاتحاد الأوروبي (الاتحاد الاشتراكي)
يحافظ المغاربة على مركزهم في طليعة العمال من خارج الاتحاد الأوروبي المنتسبين إلى نظام الضمان الاجتماعي في إسبانيا، بحسب الأرقام الرسمية التي نشرت أول أمس الإثنين في مدريد. وتشير وزارة العمل والهجرة والضمان الاجتماعي الإسبانية إلى أن 303 ألف و993 مغربيا منتسبون إلى الضمان الاجتماعي في إسبانيا عند نهاية يناير 2023. وأضاف المصدر نفسه أن المغاربة يليهم الكولومبيون بـ156،940 شخصا والفنزويليون بـ123.650 منتسبا إلى نظام الضمان الاجتماعي.

مداخيل السياحة خلال سنة 2022 تتجاوز مستواها لما قبل الأزمة بنسبة 15,9 في المائة (اليوم المغربي)
أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن المداخيل السياحية تجاوزت خلال سنة 2022 مستواها لما قبل الأزمة بنسبة 15,9 في المائة، بعد انخفاض بنسبة 56,4 في المائة قبل سنة. وأوضحت المديرية، في نشرتها حول الظرفية برسم شهر فبراير 2023، أن وتيرة نمو هذه المداخيل السياحية استمرت في الارتفاع، من ربع لآخر، مقارنة بسنة 2019، لتسجل ارتفاعا بنسبة 56,4 في المائة خلال الربع الأخير، بعد زائد 30,5 في المائة خلال الربع الثالث، وزائد 1,3 في المائة خلال الربع الثاني، وانخفاض بنسبة 38.1 في المائة خلال الربع الأول من سنة 2022.

مدير عام الإيسيسكو: المملكة المغربية ما فتئت تبين عن التحام حقيقي بمسألة العدالة الاجتماعية (اليوم المغربي)
قال المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والثقافة والعلوم (الإيسيسكو)، سالم بن محمد المالك، أمس الثلاثاء بالرباط، إن المملكة المغربية ما فتئت تبين عن التحام حقيقي بمسألة العدالة الاجتماعية. وأبرز السيد المالك، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال المنتدى البرلماني الدولي السابع للعدالة الاجتماعية الذي ينظمه مجلس المستشارين تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن هذا الالتحام “هو ما حمل ومضاته تقرير النموذج التنموي الجديد الذي أنجز بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بهدف تحقيق العدالة المجالية والاجتماعية وبناء مغرب متكافئ الفرص”، مؤكدا أن “الاهتمام الذي يوليه جلالة الملك لقضايا العدالة الاجتماعية مشهودة دلائله المنيرة فى عديد السياسات والمتابعات و التوجيهات التي لا تفتأ تمضي دون انقطاع”.

عبد الوافي لفتيت يستقبل الوزير الهولندي المكلف بالهجرة (الصحراء المغربية)
استقبل وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أمس الثلاثاء بالرباط، الوزير الهولندي المكلف بالهجرة إيريك فان دير بورغ. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن الوزيرين نوها، خلال هذه المحادثات، بالدينامية القوية التي يشهدها التعاون بين الطرفين، وخاصة في مجال الهجرة. وأشادا، بهذه المناسبة، بإطلاق، في يونيو 2022، للمجموعة المختلطة والدائمة المتعلقة بقضية الهجرة، وكذا انعقاد مختلف اللجان الموضوعاتية التي مكنت من تحقيق تقدم نوعي ومنسق حول كافة أبعاد إشكالية الهجرة.

بلوغ المغرب عتبة جديدة من التنمية واستثمار مؤهلاته بطريقة مستدامة رهين بتأهيل وتثمين رأسماله البشري (الصحراء المغربية)
اعتبر رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضى شامي، أن بلوغ المغرب عتبة جديدة من التنمية واستثمار مؤهلاته بطريقة مستدامة ودامجة ومسؤولة، رهين بالعمل على تأهيل وتثمين رأسماله البشري. وقال السيد رضى شامي، أمس الثلاثاء، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال المنتدى البرلماني الدولي السابع للعدالة الاجتماعية الذي ينظمه مجلس المستشارين تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يرى أن المحافظة ونقل الكفاءات يجب أن تشكل محورا عرضانيا في كل سياسات واستراتيجيات تدبير الرأسمال البشري.

تجديد التأكيد على الدور الحصري للأمم المتحدة لمباشرة ملف النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية (العلم)
جددت القمة الـ36 للاتحاد الأفريقي التي التأمت بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا التأكيد على الدور الحصري للأمم المتحدة بشأن قضية الصحراء المغربية من خلال تجنب أي إشارة أو إحالة أو نقاش حول هذه القضية خلال مؤتمره الأخير. ووجه مؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي صفعة مدوية للوبي الانفصالي بزعامة الجزائر الذي سخر كل جهوده الدبلوماسية بالترغيب والترهيب بكواليس القمة لدفع رؤساء وفود الدول الأعضاء إلى تبني توصية بإقحام الاتحاد الإفريقي في ملف النزاع الإقليمي المفتعل الذي تتحمل الجزائر لوحدها مسؤولية استدامته منذ زهاء خمسة عقود. وتجنب مؤتمر الاتحاد الأفريقي أعلى هيئة تقريرية بالمنظومة المؤسساتية الإفريقية الانسياق وراء مناورة لرئيس الوفد الجزائري دعا من خلالها على لسان الرئيس الجزائري الى ضرورة اضطلاع منظمة الاتحاد الافريقي بدور رئيسي في مسار التسوية السياسية لقضية الصحراء.

أسعار الخضر والفواكه واللحوم تنخفض نسبيا والمواطن يتنفس الصعداء (العلم)
سجلت أسعار الخضر والفواكه خلال الأيام القليلة الماضية، تراجعا نسبيا بكل من العاصمة الرباط وسلا وتمارة والصخيرات؛ وذلك بفضل تدخل الحكومة وتشديد المراقبة على السماسرة والمضاربين والمحتكرين. كما عرفت أسعار الدواجن انخفاضا بمعظم محلات بيع الدجاج، فيما شهدت أسعار اللحوم بدورها تراجعا. وفي هذا الصدد، قال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية حقوق المستهلك، إن تراجع أسعار الخضر والفواكه واللحوم بشتى أنواعها دليل قاطع على أن السماسرة والمضاربين والمحتكرين كانوا السبب في ارتفاعها، مضيفا في تصريح لـ«العلم» أن عملية تشديد المراقبة التي قامت بها الجهات المختصة أعطت أكلها. وتمنى الخراطي أن تستمر هذه المراقبة طوال السنة لوضع حد للمتلاعبين في الأسعار خصوصا المغاربة إلى أبواب رمضان المبارك.

مؤسسة محمد الخامس للتضامن تشرع في تقديم المساعدات للساكنة المتضررة من التساقطات الثلجية (العلم)
باشرت مؤسسة محمد الخامس للتضامن، أمس الثلاثاء، عملية ايصال وتوزيع المساعدات الانسانية العاجلة للساكنة القروية بإقليم تارودانت المتضررة من موجة البرد الحالية والتساقطات الثلجية، وذلك تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ووصلت فرق المؤسسة إلى جماعتي تكوكة وأوناين، حيث تم توزيع المساعدات الإنسانية العاجلة والمكونة من منتجات غذائية وأغطية لفائدة السكان المتضررين من سوء الأحوال الجوية والتساقطات الثلجية بعدد من الدواوير التابعة لهذه الجماعات. وحسب معطيات لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، فإن عملية توزيع هذه المساعدات، شملت في يومها الأول، 1400 أسرة تنتمي لـ33 دوارا بجماعة تكوكة، و 1600 أسرة من 72 دوارا بجماعة أوناين، تضرروا من موجة البرد والتساقطات الثلجية بإقليم تارودانت.

توقيع اتفاقية إطار لتعزيز ولوج الأسرة التربوية للعلاج (ليزانسبيراسيون إيكو)
أبرمت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، مؤخرا بالرباط، اتفاقية إطار للشراكة مع الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، حيث تأتي هذه الخطوة بهدف تعزيز ولوج المنخرطين وأفراد أسرهم لخدمات العلاج والرعاية الصحية في أفضل الظروف. وذكر بلاغ للمؤسسة أن الأسرة التربوية ستستفيد بموجب هذه الاتفاقية، التي وقعها يوسف البقالي، رئيس مؤسسة محمد السادس، ورضوان السملالي، رئيس الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، من الولوج للخدمات الطبية في احترام تام للتعريفة الوطنية المرجعية، مع الاستغناء عن شرطي إيداع الضمانة أو تسبيق تكاليف الاستشفاء؛ فضلا عن تيسير الحصول على الخدمات المقدمة من طرف المؤسسة مثل الإسعاف والنقل الصحي، أثناء تلقي العلاج في إحدى المصحات المعنية.

البنك الدولي: الالتزامات تجاه المغرب بلغت مستويات قياسية (البيان)
أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، أول أمس بالرباط، أن التزامات البنك الدولي تجاه المغرب بلغت مستوى قياسيا يقدر بحوالي 1,8 مليار دولار. وأوضحت السيدة فتاح، خلال مباحثات مع المدير العام لعمليات البنك الدولي، أكسل فان تروتسنبورغ، ونائب رئيس البنك بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فريد بلحاج، أن التعاون المتميز مع البنك الدولي يهم عدة مجالات مهيكلة تروم النهوض بالنمو الاقتصادي للبلاد. من جهة أخرى، سلطت الوزيرة الضوء على الأوراش الإصلاحية الكبرى الجارية بالمملكة، ولاسيما تلك التي تم إطلاقها لتسريع التنمية الاقتصادية والبشرية، وتطوير القطاع الخاص والانتقال المناخي.

بهيجة سيمو : الوثائق الملكية شهادة أخرى لتأكيد مغربية الصحراء (ماروك لوجور)
أكدت مديرة مديرية الوثائق الملكية، بهيجة سيمو، أن العديد من الوثائق الملكية تؤكد “بحجج لا لبس فيها” أن تاريخ المغرب ضارب الجذور في عمق أقاليمه الصحراوية. وأبرزت السيدة سيمو، التي حلت أمس الثلاثاء ضيفة على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، لمناقشة موضوع “الوثائق الملكية، مؤسسة في خدمة تاريخ المغرب”، أن هذه الوثائق الأرشيفية،” تشكل شهادة أخرى لتأكيد مغربية الصحراء من خلال ما تتضمنه من نصوص بيعات القبائل الصحراوية للسلاطين والملوك العلويين”.

سيناتور أوروغواني يشيد بالدور المهم للمغرب في منطقة شمال إفريقيا (ليبراسيون)
أشاد نائب رئيسة مجلس الشيوخ الأوروغواني، السيناتور خورخي غانديني، أول أمس الاثنين بالرباط، بالدور المهم الذي يضطلع به المغرب في منطقة شمال إفريقيا، وبريادته في مجموعة من المجالات الاستراتيجية. وأبرز رئيس مجموعة الصداقة المغربية-الأوروغويانية، عقب لقائه برئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، خليهن ولد الرشيد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الزيارة تشكل استمرارية لزيارات سابقة، منوها إلى أنها تأتي في سياق تقارب وتحسين العلاقات والتفاهمات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والتجارية بين البلدين.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...