مراكش ورشة عمل وطنية للترافع عن الفلاحة الأكرو-إيكولوجية في إطار مشروع ” AVACLIM “

خليفة مزضوضي مدير مكتب العاصمة بريس بجهة مراكش آسفي

صباح يوم السبت 24 شتنبر الجاري، وبفضاء مجمع الابتكار، نظمت ورشة عمل وطنية حول أهمية الترافع عن الفلاحة الأكرو-إيكولوجية على الصعيد الوطني، حيث تندرج أشغال هاته الورشة ضمن أنشطة المكون الثالث لمشروع أفاكليم المسمى الترافع والذي تم تفعيل برنامجه بالمغرب بشراكة مع مؤسسة هاينريش بل ” heinrich böll stiftung ” .
وقد شارك في هذه الورشة، المنظمة من طرف منظمة أكريسود أنترنسيونال ومؤسسة نورسيس، منسقتي المشروع في المغرب، ثلة من هيئات المجتمع المدني، ممثلو الهيئات الغير الحكومية، أساتذة باحثون وأطرمهتمة بالموضوع.
وفي هذا الصدد، تم تقديم استراتيجية الترافع الوطني لصالح الفلاحة الأكرو-إيكولوجية ناهيك عن وثيقة تحديد الموقف المنجزتين وفق مقاربة تشاركية تهدف إلى تضافر الجهود وتوحيد قوى مجتمع الممارسين المعرف : ‘’كمجموعة أشخاص يتشاركون نفس الاهتمامات الحماس ويعملون بشكل جماعي وفردي على تحسين ممارساتهم من خلال التفاعل بين الأقران، حبث تستخدم كلمة مجتمع الممارسات لتعيين مجموعة غير رسمية.
وتفاعل الحاضرون مع ماجاء في العرضين من خلال مقترحات ترمي إلى تغذية وتثمين ما جاء في وثيقة تحديد الموقف، لتلقى ٱذانا صاغية من لدن صناع القرار والفاعلين في المجال.
وتجدر الإشارة إلى أن مشروع أفاكليم ” AVACLIM “، ” الفلاحة الأكروإيكولوجية ، مسار للتكيف مع التغيرات المناخية بالمناطق الجافة ”، حيث يروم المساهمة في تطوير الفلاحة ‘’الأكروإيكولوجية بالمناطق الجافة، باعتبارها آلية للتكيف مع التغيرات المناخية، والرفع من مستوى الأمن الغذائي على المدى البعيد، علما أنه قد تم تنفيذه على الصعيد الدولي بسبعة بلدان (جنوب إفريقيا ، البرازيل ، بوركينا فاسو ، إثيوبيا ، الهند ، المغرب ، السنغال)، فيما يسهر مركز ” le CARI ” على عملية التنسيق بين مختلف الشركاء الدوليين.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...