ورزازات ..المدير الإقليمي لوزارة الشباب والثقافة والتواصل السعيد أوييي يستعرض استفادة الإقليم من برنامج التخييم”عطلة للجميع 2022″

العاصمة بريس
مصطفى اشباني..أكادير

صرح السعيد أوييي، المدير الإقليمي لوزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الشباب) بورزازات، إن عدد المستفيدين من البرنامج الوطني “عطلة للجميع دورة 2022” بالإقليم، خلال فصل الصيف، بلغ حوالي 3500 مستفيد.

وذكر أوييي، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أن هؤلاء المستفيدين موزعين على مخيمات القرب والمخيم القار بأكلموس، مشيرا إلى أن العمل يجري بتنسيق وتعاون مع الشركاء والسلطات المركزية والإقليمية.

وأبرز أن السنة الجارية سجلت عودة برنامج عطلة للجميع دورة 2022 المنظمة تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، وذلك تحت شعار “عطلة وترفيه” (من 15 يوليوز إلى 4 شتنبر)، بعد سنتين من التوقف بسبب جائحة كورونا (كوفيد-19).

وأكد أن العرض الوطني للتخييم يتكون من المخيمات القارة، ومخيمات القرب، وذلك تلبية لدعوات الجامعة الوطنية للتخييم والجمعيات المحلية المهتمة بالتخييم كشركاء أساسيين للقطاع.

وأشار إلى أن هذا البرنامج شهد، خلال الموسم الجاري، مجموعة من المستجدات تهم، على الخصوص، النصوص القانونية الجديدة المنظمة للمخيمات، بالإضافة إلى الطفرة النوعية التي شهدتها المراكز المعدة لهذا النشاط الصيفي، الذي يعتبر رافعة أساسية لإدماج الطفولة والشباب في المجتمع.

وأضاف أن المخيم يعتبر مدرسة مجتمعية وتربوية وأخلاقية تمكن الطفل والشاب من المهارات البيداغوجية التي ستمكنه من المساهمة في تنمية المجتمع مستقبلا، وهو “مؤسسة تربوية، عبارة عن مجتمع مصغر ومنظم، يشرف عليه مجموعة من المسؤولين التربويين يعملون بتناغم تربوي، ومجتمعي وثقافي، لكي يلبوا حاجيات الأطفال والشباب”.

وفيما يتعلق بالمبادرات المتخذة بالإقليم من أجل تحسين خدمات المخيمات الصيفية للشباب، أبرز السيد أوييي أن قطاع الطفولة والشباب في جهة درعة تافيلالت، لاسيما بإقليم ورزازات، عرف تنظيم مجموعة من المخيمات للقرب، في ستة مراكز موزعة على العديد من الجماعات الترابية بالإقليم، بالإضافة إلى مخيم وطني قار بمنطقة أكلموس بالجماعة الترابية إغرم نوكدال.

وشدد على أن هذا المخيم القار يعد من البنايات الجديدة الذي سهرت الوزارة الوصية على إخراجه إلى حيز الوجود، وذلك بعد تأهيله ليصبح في حلة جديدة وبتجهيزات جد متطورة، ليظل أحد المراكز الرائدة على مستوى جهة درعة تافيلالت وعلى الصعيد الوطني. وقد استقبل هذا المركز، في مرحلته الأولى، حوالي 500 مستفيد.

واعتبر أن هذا المركز يشكل لبنة أساسية في دعم البنيات التحتية للنشاط التخييمي على المستوى الجهوي والوطني والدولي، ومعلمة تربوية رائدة على الصعيد الدولي، داعيا الشباب والأطفال إلى الحفاظ عليه، لاسيما أن وزارة الشباب والثقافة والتواصل تراهن على أن تضطلع بدور أساسي ليس في المخيمات فحسب، بل أيضا في المساهمة في البرامج التكوينية وتنظيم اللقاءات وفي مجال السياحة الثقافية، لاسيما على مستوى التعريف بالأهداف الأساسية للمخيم كمركز للإشعاع التربوي والثقافي والاجتماعي.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...

العاصمة بريس_الرباط.

رحال هويشان_ آسفي

يتوالى انهيار البنايات بحي المدينة العتيقة باسفي و كذا حي الكورس وبعض الاحياء الأخرى …لتندثر معها في كل لحظة معالم مدينة تحكي تاريخ كل أزقة فيها قصة جد غابر.

منازل آيلة للسقوط هنا و هناك ، و الجهة الوصية عن ترميمها خارج التغطية.

قبل أيام رصدت عدسة كاميرا الموقع بزنقة سيدي بوعزة بالقرب من ساحة بوذهب ، منزلا شكل موضوعه الكثير من علامات الاستفهام و أثار موضوع غياب دور مجموعة العمران المسؤولة عن ترميم البنايات المعرضة لانهيار الكثير من الجدل الى جانب الوقوف على منزل آخر بزنقة لامين بالقرب من فران سي عباس هو الآخر معرض للانهيار .

منزل مطل على الشارع العام بالمدينة العتيقة و اخر بحي الكورس و آخرون بأحياء متفرقة ، شكل وجودها كابوسا للرعب و الخوف من مستقبل مظلم للأحياء العتيقة بأسفي .

وفي نفس السياق و حسب شهود فمنزل زنقة سيدي بوعزة وهو يعود لعائلة عريقة بالمدينة، بات يشكل خطرا على حياةالمارةوالساكنة وكاد  أن يتسبب في كارثة، بعد سماع ذوي انهيار بسيط بفعل التشققات والتصدعات التي طالت البيت العتيق او المتقادم .

فالبناية بالمدينة العتيقة يعود زمن تشيدها الى الحماية الفرنسية …والان هي معرضة للسقوط في أي لحظة …وكذلك منزل يتواجد  بحي الكورس … و الساكنة تناشد كل الجهات المسؤولة بما فيهم عامل الاقليم الى اعادة الاعتبار للمدينة العتيقة ، و اعادة النظر في ملف المدينة العتيقة وبعض الاحياء الأخرى والتي لازال يلفه ملفها نوع من الغموض.

Alassimapress.com