المديرية الإقليمية للثقافة بخريبكة تعقد ندوة صحفية لتسليط الضوء على مهرجان عبيدات الرما

العاصمة بريس_ الرباط.

خريبكة_ متابعة أشرف الكنيزي

عقدت المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بخريبكة، مساء الخميس 30 يونيو المنصرم، ندوة صحفية لتسليط الضوء على برنامج الدورة الواحدة والعشرين للمهرجان الوطني لعبيدات الرما، بالخزانة الوسائطية إبن خلدون بخريبكة. بحضور المديرة الإقليمية لوزارة الثقافة بخريبكة، ممثل عمالة إقليم خريبكة، وممثل المجلس الجماعي لجماعة خريبكة.
المديرة الإقليمية لوزارة الثقافة بخريبكة شكرت جميع ممثلي المنابر الإعلامية الذين لبَو دعوة الحضور لفعاليات الندوة الصحفية التي دعت لها المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بخريبكة على هامش فعاليات الدورة الواحدة والعشرين للمهرجان الوطني لعبيدات الرما بخريبكة، قبل أن تقدم الشكر والتنويه بالدور الفعال الذي لعبه شركاء المهرجان وعلى رأسهم عمالة إقليم خريبكة، ومجلس جهة بني ملال_خنيفرة، و المجلس الإقليمي خريبكة، والمجالس الجماعية للجماعات الترابية لمدن خريبكة، وادي زم وأبي الجعد، والمجمع الشريف للفوسفاط.
وإعتبرت السيدة خديجة برعو، أن هذا المهرجان الذي ينضم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وآيده، وقبل الخوض في تقاصيل برنامجه، وبالمناسبة أتقدم بخالص متمنياتنا بالشفاء العاجل لجلالة الملك المنصور بالله، شفاه الله وعفاه وأدامه ذخرا وملاذا لهذا الوطن. سيشهد عدة أنشطة متنوعة عبارة عن معرض للمنتوجات التقليدية ذات صلة بتراث عبيدات الرمى لصانعين من الإقليم، وكذا عرض شريط وثائقي عن “عبيدات الرما”، بمشاركة مجموعة من المثقفين وقيدومي الرمى، مع تكريم قيدومي وشيوخ الرمى.


وأضافت أن جمهور إقليم خريبكة والنواحي، سيكون على موعد مع سهرات كبرى بكل من ساحات مرجان بخريبكة، والشهداء بوادي زم، ومحمد الخامس بأبي الجعد، من إحياء مجموعة من فرق عبيدات الرمى المشاركين ضمن فعاليات الدورة الواحدة والعشرين للمهرجان الوطني لفن عبيدات ارما، بالإضافة لمجموعات غنائية لامعة كمجموعة خالد البوعزاوي، ومجموعة الشرقي الخيراني للعيطة، ومجموعة أمين طه، كضيوف شرف.
وسيغني المهرجان في دورته 21، النقاش الفكري من خلال ندوة فكرية حول موضوع “الرمز في فن عبيدات الرمى”، بمشاركة كل من الأساتذة الحبيب ناصري (أستاذ التعليم العالي بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالداربيضاء)، والشرقي النصراوي (أستاذ جامعي بالكلية المتعددة التخصصات بخريبكة)، ولكبير الشميطي (أستاذ التعليم العالي مؤهل بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين خريبكة)، بالإضافة للفنان رشيد قرقاب (موسيقي ومهتم بالتراث) وسيسير هاته الندوة الفكرية التي ستحتضنها غرفة التجارة والصناعة بخريبكة اليوم السبت 02 يوليوز الجاري (شاعر وإعلامي).
أما في إطار الأنشطة الموازية للمهرجان، فسيعرف كل من السجنين المحليين بمدينتي وادي زم، وخريبكة تنظيم حفلا خاصا بالنزلاء بمشاركة مجموعة من فرق عبيدات الرمى.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...

العاصمة بريس_الرباط.

رحال هويشان_ آسفي

يتوالى انهيار البنايات بحي المدينة العتيقة باسفي و كذا حي الكورس وبعض الاحياء الأخرى …لتندثر معها في كل لحظة معالم مدينة تحكي تاريخ كل أزقة فيها قصة جد غابر.

منازل آيلة للسقوط هنا و هناك ، و الجهة الوصية عن ترميمها خارج التغطية.

قبل أيام رصدت عدسة كاميرا الموقع بزنقة سيدي بوعزة بالقرب من ساحة بوذهب ، منزلا شكل موضوعه الكثير من علامات الاستفهام و أثار موضوع غياب دور مجموعة العمران المسؤولة عن ترميم البنايات المعرضة لانهيار الكثير من الجدل الى جانب الوقوف على منزل آخر بزنقة لامين بالقرب من فران سي عباس هو الآخر معرض للانهيار .

منزل مطل على الشارع العام بالمدينة العتيقة و اخر بحي الكورس و آخرون بأحياء متفرقة ، شكل وجودها كابوسا للرعب و الخوف من مستقبل مظلم للأحياء العتيقة بأسفي .

وفي نفس السياق و حسب شهود فمنزل زنقة سيدي بوعزة وهو يعود لعائلة عريقة بالمدينة، بات يشكل خطرا على حياةالمارةوالساكنة وكاد  أن يتسبب في كارثة، بعد سماع ذوي انهيار بسيط بفعل التشققات والتصدعات التي طالت البيت العتيق او المتقادم .

فالبناية بالمدينة العتيقة يعود زمن تشيدها الى الحماية الفرنسية …والان هي معرضة للسقوط في أي لحظة …وكذلك منزل يتواجد  بحي الكورس … و الساكنة تناشد كل الجهات المسؤولة بما فيهم عامل الاقليم الى اعادة الاعتبار للمدينة العتيقة ، و اعادة النظر في ملف المدينة العتيقة وبعض الاحياء الأخرى والتي لازال يلفه ملفها نوع من الغموض.

Alassimapress.com