البرلمانيةالحركيةبوجريدة،تسائل الحكومةعن استراتجيتهاللنهوض بقطاع التكوين المهني.

خليفة مزضوضي مدير مكتب جهة مراكش آسفي

في إطار مراقبة العمل الحكومي،وجهت النائبة البرلمانية عزيزة بوجريدة،اليوم الاثنين،خلال الجلسة الأسبوعية لمجلس النواب،سؤالا شفويا الى يونس السكوري،وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى،والتشغيل والكفاءات،حول موضوع استراتيجيةالحكومةللنهوض بقطاع التكوين المهني،باعتباره آلية ورافعة أساسية لخلق أنشطة مذرة للدخل،وولوج سوق الشغل.
وفي هذا السياق ،كشف يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات،في جوابه عن سؤال شفوي،للنائبة البرلمانية الحركية عزيزة بوجريدة، عن توفر المغرب على 5 مَعاهد للتكوين المهني في مجال الطاقات المتجددة بطاقة استيعابية تقدر بـ2725 مقعدا بيداغوجيا.
تتوزع هذه المعاهد، كما أوضح الوزير خلال جلسة عمومية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب اليوم الإثنين، على ثلاثة معاهد بكل من مدن طنجة ووجدة وورزازات، والتي توفر 1200 مقعدا بيداغوجيا، وهي المعاهد التي يعود تاريخ إنشائها إلى عشر سنوات ويتم تدبيرها من قبل المهنيين، وتستفيد من دعم سنوي من الحكومة يقدر بمليار و400 مليون سنتيم.
كما يوجد معهد متخصص في الطاقات المتجددة والكهرباء والإلكترونيك بالدار البيضاء يتوفر على 763 مقعدا بيداغوجيا، بالإضافة، يقول الوزير، إلى المعهد المتخصص في مهن الطاقات المتجددة بطرفاية الذي تم تدشينه السنة الفائتة ويتوفر على 762 مقعدا بيداغوجيا.
كما سيتم، يضيف الوزير توفير مقاعد جديدة في التكوين في مجال الطاقات المتجددة من خلال برنامج مدن المهن والكفاءات، الذي سيتم من خلاله إنشاء 12 مدينة للمهن والكفاءات موزعة على جهات المغرب الإثنتي عشر.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...