صحف الأربعاء: اتهامات علنية بالمحسوبية وتوجيه صفقات الطرق تهزّ مجلس النواب

مكتب الرباط

صحف الأربعاء: اتهامات علنية بالمحسوبية وتوجيه صفقات الطرق تهزّ مجلس النواب

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الأربعاء، من “المساء”، التي أوردت تحت عنوان: “اتهامات علنية بالمحسوبية وتوجيه صفقات الطرق تهز جلسة مجلس النّواب”، بأن جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب نهاية ساخنة، بعد انسحاب الفريق الاستقلالي احتجاجاً على اتهامٍ صريح وجهه الوزير اعمارة إلى الحزب بتدبير صفقات سابقة بمنطق المحسوبية والزبونية.
وأضافت الصحيفة بأن ذلك، جاء في سياق رد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء على اتهام مماثل صدر عن الفريق الاستقلالي، الذي قال إن المحسوبية تطغى في برمجة المشاريع وأن لديه عشرات الدلائل على ذلك، متابعةً بأن الفغريق الاستقلالي، أشار إلى وجود مناطق وآلاف الدواوير، التي تعيدها قطرات قليلة من المطر، غلى خمسينيات القرن الماضي.
واسترسلت الجريدة، بأن الفريق الاستقلالي، نبه إلى أن سكان جهة الشرق، لا يفهمون كيف أن بعض الطرق يتم بناؤها وإعادة تزفيتها مراراً، في حين أن مناطق أخرى تبقى خارج الأجندة، مشيراً إلى غياب الحكامة وتفشي المحسوبية، كما قام الفريق بجلد حصيلة الحكومة والوزارة وفشلها في تحقيق العدالة المجالية خاصة في المناطق الجبلية والحدودية.

وباليومية نفسها، نقرأ عن بلوغ عدد الإصابات بفيروس كورونا، في صفوف التلاميذ والأطر التعليمية 13 ألفاً، حيث أوضحت اليومية بأن أمزازي، وفي إطار تعقيبه على سؤال محوري حول سير الموسم الدراسي الحالي في ظل استمرار جائحة كورونا بمجلس النواب، أشار إلى أن عدد المؤسسات المدرسية المغلقة منذ انطلاق الموسم الجراسي الحالي، بلغ 468 مؤسسة.

وفي خبر ثانٍ قالت “المساء”، إن دائرة الغضب من القرارات التي اتخذتها اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع الوبائي بالقنيطرة لمواجهة تفشي فيروس كورونا بالإقليم، بعدما لوح ممثلو العديد من الهيئات المهنية والحرفية والتجارية بخوض إضراب شامل لدفع السلطات إلى مراجعة الإجراءات التي فرضتها عليهم في إطار محاربتها لكورونا، والتي تسببت لهم في أضرار مادية.

وأشارت اليومية إلى ارتفاع حدة الانتقادات لتدابير السلطات بعد استمرار فرض الإغلاق الكلي للقاعات الرياضية وصالات التدليك والحمامات ومنعها من ممارسة أنشطتها، وإلزام باقي المحلات التي سمح لها بمزاولة تجارتها وتقديم خدماتها بتوقيت الثامنة مساء للإلاق، حيث عقدت التنظيمات المذكورة سلسلة من الاجتماعات التنسيقية لتوحيد مواقفها.

وإلى “العلم”، التي أوردت في عددها ليوم غد، بأن سلطات مطار لاس بالماس الإسبانية، تفاجأت بحالة الفوضى التي تسبب فيها مجموعة من الأشخاص الذين تبين أنهم من الموالين لجبهة البوليساريو الانفصالية، الذين حاولوا منع طائرة تابعة للخطوط الجوية الموريتانية التي كانت متجهة من مطار لاس بالماس إلـى العاصمة نواكشوط مـرورا لمدينة نواذيبو الموريتانية .

وواصلت لسان حزب الاستقلال، بأن هذا، جاء بعدما تبين استحالة نقل جميع أمتعة المسافرين عبر هذه الرحلة، وتقرر إرسال الأمتعة المتبقية عبر طائرة شحن، وهو أسلوب معمول به في جميع الرحلات حينما يطرح مشكل الأمتعة الزائدة، إلا أن بعض المسافرين الذين تبين أن لهم خلفيات سياسية لها علاقة بموقف الشقيقة موريتانيا من التطورات الأخيرة في معبر الكركرات، رفضوا الامتثال للإجراءات المتخذة وامتنعوا عن السفر، مسببين حالة من الفوضى بالمطار.

وفي موضوع آخر، قالت “العلم”، إن مولاي الطاهر العلوي، رئيس اللجنة العلمية للتلقيح، اعتبر أن هذه اللجنة أساسية في المرحلة التي نعيشها حاليا، بعدما كانمت لها في البداية أهداف مرسومة، موضخاً أن عملها منكب الآن على دراسة مكونات اللقاح المرتقب، وكيف أنه آمن ونتائجه واضحة وتكلفته منخفضة، وليست له أية أعراض خطيرة بناء على التجارب التي شارك فيها مغاربة.

وقال العلوي، وفق ما جاء في “العلم”، إن هناك تسع دول تشتغل على اللقاح نفسه، حيث تم إخضاع 45 ألف نسمة لتجاربه في المرحلة الثالثة، مشيرا إلى أن أياً من الأشخاص الذين خضعوا للتجارب، لم يثبت تعرضه لمضاعفات خطيرة، ومردفاً استخدام هذا اللقاح في ووهان الصينية بداية على 350 ألف شخص ملقح. الأمر الذي يفيد أن هذا اللقاح أخذ وقته الكافي في التجارب والمراحل دون أي تسرع.

وأوضح المتحدث نفسه، حسب ما جاء في عدد اليومية، بأن الهدف الأول للجنة التي يرأسها هو سلامة المغاربة، ثم النجاعة التي ظهرت فعليا في أكثر من مختبر صيني، مبيناً أن هناك مدة زمنية خاصة لتتبع الملقحين للوقوف على الأعراض حتى يأمن المواطنون على صحتهم، مسترسلاً أن لكل دواء أو لقاح نسبة خطورة، قد تصل 5 أو 6 في المائة والتي تكون مقبولة.

ونختتم جولتنا في الصحف الصادرة يوم غد، من “بيان اليوم”، التي عرجت على انتخاب المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بالإجماع رئيسا للجنة الفرعية المعنية بالاعتماد، أهم هيئة داخل التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، وذلك لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد مرتين، مضيفة، بأن أشغال هذه اللجنة، ستنعقد بين الـ 7 والـ 17 من دجنبر الجاري.

وأبرزت لسان حزب التقدم والاشتراكية، بأن اللجنة الفرعية المعنية بالاعتماد، تتولى فحص وتقييم طلبات الاعتماد الواردة من 113 مؤسسة وطنية لحقوق الإنسان من مختلف أنحاء العالم، مسجلاً أنها تكون، بذلك، اللجنة الفرعية للاعتماد، الهيئة الدولية الوحيدة المخول لها البت في مدى استقلالية المؤسسات الوطنية وتلاؤمها مع مبادئ باريس.

 


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...