حزب التقدم والاشتراكية يقترح بعض المداخل للحد من “الارتفاع الصاروخي للأسعار وصون السلم الاجتماعي”

العاصمة بريس
مصطفى الشباني_أكادير

اقترح حزب التقدم والاشتراكية عقب اجتماع لمكتبه السياسي يوم أمس الثلاثاء، بعض المداخل الممكنة للحد من “الارتفاع الصاروخي للأسعار وصون السلم الاجتماعي”، خاصة وأن المغرب مقبل على شهر رمضان.

وأكد الحزب في بلاغ له أنه يتعين التدخل لتقليص هوامش الربح الخيالية بالنسبة لشركات المحروقات، إعمالاً لمبدأ التضامن الوطني؛ واستعمال الأداة الضريبية والجمركية بما يُخفض من سعر البنزين والكازوال وباقي المواد الأساسية عند الاستهلاك؛ واعتماد المراقبة الصارمة من أجل ضبط أسعار المواد الاستهلاكية والخدمات الأساسية.

وشدد التقدم والاشتراكية على ضرورة منع الاحتكار والمضاربات؛ والزجر الشديد لسماسرة الأزمات المؤثِّــرين سلباً في مسار التوزيع والتزويد؛ وترجيح أولوية تأمين تزويد السوق الوطنية على التصدير، بالموازاة مع اتخاذ تدابير ذات الوقع على المدى المتوسط.

وتتعلق هذه التدابير أساسا بضمان الأمن الطاقي والغذائي والمائي للمغرب، لا سيما من خلال إيجاد الحلول الناجعة والسريعة لإعادة تشغيل مصفاة لاسامير؛ وإعادة توجيه القطاع المائي والفلاحي نحو هدف الحفاظ على الثروات الطبيعية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، وتقليص اللجوء إلى الاستيراد، والحد من درجة الخضوع لتغيرات المناخ وتقلبات السوق الدولية.

ودعا الحزب الحكومة إلى “تمتين الجبهة الداخلية، في هذه الظروف الصعبة، من خلال تقوية حضورها السياسي والتواصلي، والشروع في الاهتمام بالفضاء الديموقراطي، ومُباشرة الإصلاحات الضرورية في مجال الحريات والحقوق والمساواة، وذلك بما يَــبُــثُّ نَفـــساً ديموقراطيًّا وحقوقيًّا جديداً في كافة فضاءات الحياة الوطنية، وبما يُسهم في تعبئة وحشد هِــمَــمِ مختلف فئات الشعب المغربي”.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...