فوز طلبة الماستر المغاربة بالمسابقة الوطنية للفيزياء “Pre-Plancks Morocco 2022

العاصمة بريس_الرباط.
حفيظة لحبابي

حظي طلبة ماستر “Physique des hautes énergies astronomie et physique computationnel” من كلية العلوم السملالية، التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش، بالفوز في المسابقة الوطنية للفيزياء “Pre-Plancks Morocco 2022”.
وعلى إثر الفوز بهذه المسابقة الوطنية، التي تنظمها سنويا الجمعية المغربية للفيزياء “Pre-Plancks”، بتعاون مع جمعية الباحثين الشباب، والتي استضافتها هذه السنة جامعة محمد الخامس، سيشارك فريق طلبة كلية العلوم السملالية في المسابقة النهائية العالمية للفيزياء “Planks 2022” التي ستنظم من 5 إلى 8 ماي المقبل بمدينة ميونيخ الألمانية.

وعن هذه المشاركة التي توجت بفوز فريق كلية العلوم السملالية، قال محمد أمين مفتاح، أحد طلبة الفريق الفائز، إن “المنافسة كانت بين حوالي 40 فريقا، منها من مثل الجامعات المغربية، وكل من له اهتمام بهذا المجال”. وأضاف أن “المسابقة تمحورت حول مواضيع تهم الفيزياء النظرية، وكل ما يخص هذا المجال العلمي، من قبيل نظرية الكم والنظرية النسبية”.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...

العاصمة بريس_الرباط.

رحال هويشان_ آسفي

يتوالى انهيار البنايات بحي المدينة العتيقة باسفي و كذا حي الكورس وبعض الاحياء الأخرى …لتندثر معها في كل لحظة معالم مدينة تحكي تاريخ كل أزقة فيها قصة جد غابر.

منازل آيلة للسقوط هنا و هناك ، و الجهة الوصية عن ترميمها خارج التغطية.

قبل أيام رصدت عدسة كاميرا الموقع بزنقة سيدي بوعزة بالقرب من ساحة بوذهب ، منزلا شكل موضوعه الكثير من علامات الاستفهام و أثار موضوع غياب دور مجموعة العمران المسؤولة عن ترميم البنايات المعرضة لانهيار الكثير من الجدل الى جانب الوقوف على منزل آخر بزنقة لامين بالقرب من فران سي عباس هو الآخر معرض للانهيار .

منزل مطل على الشارع العام بالمدينة العتيقة و اخر بحي الكورس و آخرون بأحياء متفرقة ، شكل وجودها كابوسا للرعب و الخوف من مستقبل مظلم للأحياء العتيقة بأسفي .

وفي نفس السياق و حسب شهود فمنزل زنقة سيدي بوعزة وهو يعود لعائلة عريقة بالمدينة، بات يشكل خطرا على حياةالمارةوالساكنة وكاد  أن يتسبب في كارثة، بعد سماع ذوي انهيار بسيط بفعل التشققات والتصدعات التي طالت البيت العتيق او المتقادم .

فالبناية بالمدينة العتيقة يعود زمن تشيدها الى الحماية الفرنسية …والان هي معرضة للسقوط في أي لحظة …وكذلك منزل يتواجد  بحي الكورس … و الساكنة تناشد كل الجهات المسؤولة بما فيهم عامل الاقليم الى اعادة الاعتبار للمدينة العتيقة ، و اعادة النظر في ملف المدينة العتيقة وبعض الاحياء الأخرى والتي لازال يلفه ملفها نوع من الغموض.

Alassimapress.com