إرتفاع أثمنة الأسماك واللحوم بالإضافة الى المحروقات يأزم أوضاع المواطنين..

العاصمة بريس _ الرباط
مصطفى الشباني _ أكادير

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط، عن ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر يوليوز المنصرم، ب0،4في المائة و الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب0.4في المائة، كما سجل مؤشر التضخم الأساسي من جهته ارتفاعا ب0.4في المائة، و ب1.7في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

وقالت المندوبية في مذكرة إخبـارية، إن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل خلال شهر يوليوز 2021، ارتفاعا ب 0,4في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية و الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,4في المائة.

وأشارت المندوبية، إلى أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يونيو ويوليوز 2021 همت على الخصوص أثمان “السمك وفواكه البحر” ب 1،3في المائة و”اللحوم” ب 1،0في المائة و”الزيوت والذهنيات” ب 0،9في المائة و”الخضر” ب0،7في المائة و”القهوة والشاي والكاكاو” ب 0،3في المائة.

وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان “الفواكه” ب 1،4 في المائة و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” ب 0،3 في المائة.

وفيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “المحروقات” ب3،2 في المائة.

وأشارت المذكرة الإخبارية إلى أن الرقم الاستدلالي سجل أهم الارتفاعات في الحسيمة بـ 1,8في المائة، وفي الدار البيضاء وتطوان بـ0,7في المائة، وفي مراكش بـ0,6في المائة، وفي فاس وآسفي وبني ملال بـ0,5في المائة، وفي مكناس بـ0,4في المائة، وفي القنيطرة والرباط والداخلة والرشيدية بـ0,3في المائة؛ بينما سجل انخفاض في العيون بـ 0,1في المائة.

وفيما يخص مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، فقد سجل هذا الأخير، ارتفاعا ب 0,4 في المائة بالمقارنة مع شهر يونيو 2021 و ب 1,7 في المائة بالمقارنة مع شهر يوليوز 2020.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...