جماعة أكادير تصدر دليلا تطبيقيا لمعايير دعم الجمعيات و الاندية الرياضية

العاصمة بريس/ الرباط
مصطفى الشباني جهة سوس ماسة

في سابقة وعلى الصعيد الوطني قدمت حماعة أكادير يوم الخميس 29 ابريل 2021 من خلال لحسن لمساري نائب رئيس الجماعة والمفوض في شؤون الشباب والرياضة دليلا تطبيقيا لمعايير دعم الجمعيات والاندية بتراب جماعة اكادبر .
وفي عرض تقديمي لهذا الدليل أكد لمساري على انه أتى بعد تمرة من الجهود والمباحثات مع عدة أطراف وإسهام موظفي الجماعة وشخصيات مهتمة بالشان الرياضي باكادير لتضع هذا المولود الجديد بين أيدي الجمعيات والاندية كما أضاف أن الدعم يعتبر من اختصاصات الجماعات الترابية طبقا للمادة 92 من القانون التنظيمي14.113 مما يجعلها المساهم الاول في النهوض بالقطاع الرياضي ولهذا الغرض عملت جماعة اكادبر على وضع منهجية واضحة واستراتيجية قائمة على مبدأ المقاربة التشاركية ونظمت ايام دراسية ولقاءات تشاورية حول سبل تنمية القطاع الرياضي من جميع جوانبه انبثقت عنها معايير زاوجت بين ماهو تقني وماهو إداري في توزيع دعم الجماعة ولترشيد هذا الدعم اعتمدت الجماعة استراتيجية تروم ترسيخ مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين جميع الهيئات الرياضية وتشجيع الممارسة الرياضية وتخليقها وخلق منافسة تساهم في إقلاع رياضي حقيقي لمدينة أكادير .
ولهذا الغرض تم اعتماد معايير جديدة متوافق عليها مع الجمعيات والاندية الرياضية بالمدينة تمخض عنها دفنر تحملات تمت المصادقة عليه خلال دورة المجلس لشهر ماي 2019.

وحتى يتسنى الوصول الى تحقيق حكامة تدبيرية جيدة ورشيدة لعملية منح الدعم للجمعيات والاندية الرياضية يأتي هذا الدليل التطبيقي ليحتوي على معايير الدعم بهدف تأسيس علاقة جديدية مع الجمعيات والاندية ترتكز على مباديء عملية واضحة لتدبير الدعم والاستفادة منه گ:

اعتماد مبدأ الدعم مقابل العمل
تقوية الجانب التنظيمي والتدبيري لدى الجمعيات والاندية
تعزيز احترافية الجمعيات والانديةوتحسين جودة انشطتها وبلورة عملها
تمكين الجمعيات والاندية من الامكانيات المالية لتنفيذ برامجها ومشاريعها
تقييم نتائج الجمعيات والاندية اعمالا لمبدأ المكافئة مقابل احراز النتائج.ويحتوي الدليل على المعايير المعتمدة للاستفادة من الدعم والاطار المرجعي للدعم للدليل ودليل تطبيقي لمعايير الدعم من أمثلة ونمودج جدول دليل العايير كما يحتوي كذلك على نموذج لطريقة احتساب القيمة المالية لكل معياربالنسبة للمنحة السنوية.

وأشار الحسن المساري المشرف على هذا الدليل الى انه تم الاشتغال عليه بشكل متواصل وجدي من سنة 2016 الى صدوره بتاريخ مارس 2021.

ويحتوي الدليل كذلك على استمارة مشروع التنشيط الصيفي الذي ينبغي ان تقوم به الجمعيات والاندية للمساهمة في تنشيط المدينة صيفا.

وفي ختام هذا اللقاء تمت مناقشة بعض فقرات الدليل و طلب بعض التوضيحات والاستفسارات التي اجاب عليها الحسن المساري وباقي الاعضاء الحاضرين معه يبقى ان نشير الى ان الكل أجمع على الدليل واهميته في خلق شفافية شاملة وتكافؤ الفرص في توزيع الدعم على الجمعيات والاندية الرياضية التابعة لنفوذ تراب جماعة أكادير.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...