صحف الإثنين: استقالة “العلبة السّوداء” لصفقات كلّفت خزينة الدّولة 1000 مليار .

خليفة مزضوضي مدير مكتب جهة مراكش آسفي

مُستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غد الإثنين من “المساء”، التي قالت إن الفرقة الوطنية تحقق مع شبكة لتزوير العقود والسطو على الأراضي، موردةً في التفاصيل أنها علمت من مصدر جيد الاطلاع بأن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقق في ملف “مافيا” جديدة لتزوير العقود الرسمية والسطو على أرض بوثائق مزورة.
وأضافت الصحيفة، أن الشرطة القضائية، اعتقلت مبحوثا عنه كان موضوع مذكرات بحث منذ سنوات، نظرا لتعدد ضحاياه بمدن مختلفة وعلاقاته مع كبار المقاولين والمستثمرين، مسترسلةً أن المتهم جرى اعتقاله رفقة زوجته، من طرف عناصر الفرقة الوطنية بعد تعقب دام مدةً طويلةً، إذ تم إيقافه بمدينة مراكش.
ونقرأ في اليومية نفسها، أن حزب الحركة الشعبية الذي ينتمي إليه سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اهتم الاستقلال والاتحاد الاشتراكي بجر التعليم نحو الإفلاس، مضيفةً أن “السنبلة” دخل على خط التسخينات الانتخابية، بعد أن وجه اتهاماً ضمنياً إلى كل من “الميزان” و”الوردة” بالتسبب في جر التعليم إلى الإفلاس في فترة توليهما لحقيبته.
وأردفت الصحيفة، أن مهاجمة الحركة الشعبية للحزبين جاء على خلفية مواقف الحزبين من ملف “التعاقد”، الذي تحول، وفق “المساء”، إلى حطب لمعركة سياسية جديدة تزامنا مع حرب “القفف الرمضانية”، بعد أن خرج المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية الذي صبغ وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي بلونه، ببلاغ دعا فيه إلى جعل ملف التعليم خارج الأجندات السياسوية الضيقة.
وبالجريدة ذاتها، نطلع على مطالب مزارعي الكيف بعفو شامل على المسجونين على خلفيته، حيث أوردت اليومية في التفاصيل، أنه تزامنا مع النقاش الدائر داخل قبة البرلمان عن مشروع قانون الاستعمالات الطبية لنبتة القنب الهندي بعد أن صادقت عليه الحكومة، يسارع عدد من المزارعين الزمن لتأسيس تنسيقية من أجل الدفاع عن مصالحهم ورد الاعتبار إليهم.
وأوضحت “المساء”، أن التنسيقيات تسعى للضغط على السلطات المسؤولة لإصدار عفوها الشامل عن كل المزارعين الذين يتابعون أمام القضاء أو تشملهم عقوبات حبسية أو غرامات، مسترسلةً أن التنسيقية دعت إلى ضرورة تحسين صورة المنطقة وسكانها ورفع الحيف والتمييز عنهم، عبر برامج ثقافية لرفع الوصم الاجتماعي الذي لحق بسكان المنطقة، وفقها.
وتحت عنوان: “أحزاب المعارضة تهاجم التوظيف السياسي للعمل الخيري”، قالت اليومية إن أحزاب المعارضة هاجمت ما أسمته بـ”التوظيف السياسي للعمل الخيري”، في إشارة إلى علاقة حزب التجمع الوطني للأحرار بأنشطة مؤسسة “جود” الخيرية، وطالبت السلطات الترابية بالتدخل لحماية المغاربة ومعطياتهم الشخصية من الاستغلال.
وتابعت الجريدة أن الأحزاب أوضحت في بيان مشترك لها، أنه حرصا منها على سلامة كافة مراحل العملية الانتخابية، وعلى مبدأ التنافس الشريف والمتكافئ الذي يتعين أن يسودها، فإنها تجدد رفضها واستنكارها المبدئي لظاهرة التوظيف السياسوي للعمل الخيري والتضامني، كيفما كان ميوله السياسي، في استمالة الناخبين.
وبين صفحات “المساء” أيضا، نقرأ عن استقالة “العلبة السوداء” لصفقات كلفت 1000 مليار، حيث أوضحت الجريدة أن زلزالا حقيقيا عرفته شركة الرباط تهيئة، التي تتولى تنظيل مشاريع بميزانية تتجاوز 1000 مليار، بعد أن قدم المدير العام للشركة استقالته، أمس، عقب مشادات كلامية ساخنة مع الوالي اليعقوبي.
ووفق مصادر “المساء”، فإن مغادرة مدير شركة الرباط تهيئة، الذي كان مرشحا في وقت سابق لتولي منصب والي ومدير لشركة العمران، سيؤثر حتماً على عدد من العمليات والتدخلات الجارية حالياً، كما سيزيد من اتساع الأصوات المطالبة بكشف ما يحدث في عدد من مشاريع الشركة في ظل احتكار الولاية للمعلومات والانتقاد الصريح الذي وجهه المنتخبون لمنطق المحاباة الذي يطبع منح بعض الصفقات.

وقالت “المساء”، في موضوع آخر، إن الجامعة الوطنية لقطاع العدل، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، قررت رفع دعوى قضائية ضد محمد بن عبد القادر، وزير العدل، بعد فرض وزارته سنة تمرين على الناجحين في مباريات إدماج حاملي الشهادات، في مخالفة صريحة للمقتضيات القانونية المعمول بها في هذا المجال.

وزادت الجريدة أن المركزية النقابية أشارت إلى أنها ستشرع قريبا في مباشرة إجراءات المسطرة القضائية بشأن ملف الناجحين في مباراة إدماج من تسميهم بـطحاملي الشهادات الذين فرض عليهم التمرين”، خاصة بعد استمرار وزارة العدل في نفس خطها الرافض لأية تسوية إدارية وفق مقتضيات النظام الأساسي، حسبها.

وإلى “بيان اليوم”، التي تطرقت إلى ذكرى وفاة الرفيق عبد السلام بورقية، صديق الفلاحين والكادحين، حسب تعبير اليومية، التي قالت إن المناسبة تشكل محطة لاسترجاع صورة وأعمال رجل كان من مهندسي الحزب الشيوعي المغربي، ومن الرعيل الأول الذي لم يتزحزح قيد أنملة عن مبادئه خدمةً للوطن والشعب رغم ما تعرض له من تعذيب، وفق الجريدة.

وأوضحت اليومية الناطقة بلسان حزب التقدم والاشتراكية، أن كل من عرف الرجل عن قرب يؤكد أن ميزته كانت الجدية والعطاء السخي والحرص على تلقين رفيقاته ورفاقه الشباب معنى الوطنية من خلال زرع مبادئ العطاء والطموح فيهم، وتعليمهم أن نكران الذات والتعاون والصبر والنفس الطويل متلازمات ضرورية لتحقيق طموحات الشعب المغربي.

وعرجت الجريدة على استضافة إسبانيا لزعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، حيث قالت إن الجارة الشمالية للمغرب خرجت عن لباقتها الدبلوماسية في التعامل مع جارها المغرب، بعدما قبلت باستشفاء المدعو إبراهيم غالي بمستشفى سان بيدرو في لوغرونو، قرب سرقسطة، من خلال تسجيله باسم مستعار هو “محمد بن بطوش”، من جنسية جزائرية.

واسترسلت الصحيفة أن الرباط عبرت عن أسفها لهذه الخطوة المستفزة من قبل حكومة مدريد اتي أشرت على دخول المعني بالأمر للأراضي الإسبانية، بدون أن تتجشك عناء اعتقاله، وهو المدان من قبل القضاء الإسباني بمجموعة من الأحكام في قضايا تتعلق بالإبادة الجماعية، والتعذيب والاغتيال والاغتصاب.

وطالبت الأطر الصحية، تواصل اليومية في موضوع آخر، الوزير خالد أيت طالب، بإبطال العمل بمحطات التلقيح خلال نهاية الأسبوع، موردةً في التفاصيل، أن محدودية الحالات التي تبرمج لأخذ اللقاح بمحطات التطعيم ضد كورونا، خلال الأيام الأخيرة من الأسبوع، دفعت الأطر الصحية لمناشدة الوزارة لإبطال الاشتغال خلال هذه الفترة.

واستطردت الجريدة، أن النقابة الوطنية للصحة العمومية، أفادت في ملتمسها الموجه إلى وزير الصحة، ان عملية التلقيح خلال يوم السبت لا تستوفي العدد المسموح به من المستفيدين لفتح قارورة اللقاح، مما يضطر الأطر الصحية إلى تأخير موعد التلقيح إلى بداية الأسبوع، معتبرةً هذه البرمجة، زيادة في استنزاف جهود الأطر الصحية.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...