مبادرة “الحوت بثمن معقول” في نسختها الثالثة تلقى أقبالا هائلا

العاصمة بربس الرباط
مصطفى الشباني المدير الجهوي سوس ماسة

إنطلقت صباح يوم أمس الخميس 15 أبريل الجاري بمدينة أكادير مبادرة ” الحوت بثمن معقول ” في نسختها الثالثة المنظمة من طرف أرباب بواخر الصيد في أعالي البحار بتنسيق بين مجهزي الصيد وزارة الفلاحة و الصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

و قد أكد المنظمون في مداخلات متطابقة ضمن أشغال الندوة التي إحتضنها المعهد العالي للصيد البحري بأكادير، على أن الدورة الثالثة تضخ أزيد من 3500 طن من الأسماك والمنتوجات البحرية المختلفة، و ستغطي هذه السنة قرابة 30 مركزا للبيع، موزعة على التراب الوطني ، إلى جانب 16 سوقا أسبوعيا بالجماعات القروية. فيما تم تحديد نقطة لبيع الأسماك المجمدة بالقرب من طريق أكادير أوفلا.
وفي هذا السياق، تم تحديد مجموعة من الأثمنة التفضيلية لأصناف سمكية تعرف إقبالا مطردا خلال الشهر الفضيل، حيث سيكون المستهلك المغربي على موعد مع سمك السنديا ب 28 درهما للكيلوغرام، و25 درهما لسمك الميرنا، و15 درهما لاباتيش. فيما تقترح المبادر قيمة تتراوح بين 60 و80 درهما للكيلوغرام من الكروفيت المعالج . و60 درهما للسبية المعالجة. وهو نفس الثمن الذي سيباع به كل من الدوراد والباجو الملكي.
أما سمك الصول من النوع الكبير فثمنه في حدود 30 درهما فيما تم الإتقاف على 40 درهما للصول من النوع المتوسط. إلى ذلك تم اعتماد 25 درهما للكلغ من سمك الباجو والميرنا، و14 درهما للشخار والشرغو. وستكون أثمنة الصمتة في حدود 15 درهما. أما سمك البوقة فلن تتجاوز اثمنته سقف 13 درهما.
وطالب المنظمون على لسان فؤاد بنعلالي، وزارة الصيد ومعها باقي المتدخلين إلى التفكير بجدية، في جعل مبادرة الحوت بثمن معقول حاضرة على طول السنة ، وبشكل مقنن وفق دفتر تحملات يلتزم به الباعة بنقط البيع المحددة سالفا

هذا وتفاعلت ساكنة مدينة أكادير بارتياح مع مبادرة المجهزين والتي ستمكن المواطن الأكاديري من إقتناء الأسماك المجمدة بأثمنة معقولة ومشجعة وفي متناول الجميع.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...