فرنسا تخصص 100 مليون يورو لدعم الإستثمار في المغرب.

خليفة مزضوضي من مراكش
أعلن المصرف العام للاستثمار في فرنسا “Bpifrance” عن إنشاء صندوق استثماري بقيمة 100 مليون يورو لدعم الشركات الفرنسية الراغبة في الاستثمار أو توسيع نشاطاتها في المغرب، الجزائر، وتونس.
وفي 2023، كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد تعهد بتقديم هذا الدعم من خلال “Bpifrance”، بهدف تعزيز تمويل المشاريع أو توفير الضمانات الضرورية للشركات الفرنسية التي تسعى للتوسع في المغرب وتونس والجزائر عبر إنشاء فروع أو شراكات محلية.
وبحسب بيان صادر عن المصرف الفرنسي، والذي نُشر في جريدة “لوفيغارو”، فإن هذه المبادرة تهدف إلى “تلبية احتياجات الشركات الفرنسية الراغبة في بدء أو تعزيز مشاريعها في منطقة المغرب الكبير”، وذلك بالتعاون مع الشركاء المحليين في هذه الدول.
وتمتد هذه المبادرة من 2024 إلى 2027، وتستهدف قطاعات متعددة مثل الصناعة، الطاقة، الزراعة، وصناعة الأدوية. سيوفر الصندوق مجموعة متنوعة من الأدوات الاستثمارية والتمويلية والضمانات لدعم هذه الشركات.
وجاء هذا الإعلان بعد أسابيع من قرار فرنسا دعم المشاريع الاستثمارية الكبرى في منطقة الصحراء المغربية، ومشاركتها في المشاريع التنموية الكبرى التي أطلقتها المملكة تحضيرًا لاستضافة كأس إفريقيا للأمم 2025 وكأس العالم 2030 بالتعاون مع البرتغال وإسبانيا




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...