خاص : حوار صحفي مع رئيس جماعة سيدي محمد بن رحال اولاد بوزيري اقليم سطات السيد حميد يمين

العاصمة بريس /الرباط

حوار مراسلة : عبدالهادي اباظة

في حوار حصري وخاص مع رئيس جماعة سيدي محمد بن رحال اولاد بوزيري إقليم سطات السيد حميد يمين، والذي نستعرض معه خلال هذا الحوار ، التسيير الجماعي، والمشاريع المنجزة والمتعثرة ، وتطلعات الساكنة والاكراهات التي تواجه الجماعة..

وتماشيا مع الخط التحريري لجريدة العاصمة بريس الإلكترونية، والسعي الحثيث والمتواصل للاطلاع المواطنين على أخبار الشأن العام المحلي، واعتبارا لحقهم في الولوج للمعلومة والتي نريد ونسعى أن تكون من مصادرها الموثوقة المباشرة.. أجرت الجريدة التالي مع رئيس جماعةسيدي محمد بن رحال اولاد بوزيري في سياق تعرريف الرأي العام بمختلف المؤسسات الموكول إليها تدبير الشأن العام بإقليم ، وتقريب المواطن منها وطريقة اشتغالها، وتسليط الضوء على أهم التصورات التنموية التي تتبناها.. وبهدف خلق نقاش جدي دائم ومفتوح للرأي والرأي الآخر..

 

قال السيد حميد يمين أنه أثناء تسلمه رئاسة الجماعة، كانت الجماعة تفتقر لمجموعة كبيرة من الوسائل المادية والبشرية واللوجستيكية، بالإضافة إلى بنيات تحتية شبه منعدمة، حيث أن جميع الدواوير باستثناء مركز الجماعة لا تتوفر على طرق ومسالك، كهرباء وماء صالح للشرب، هذا بالإضافة إلى ضعف كبير في الخدمات الإجتماعية الأساسية ولاسيما قطاعي التعليم والصحة، زد على هذا غياب الظروف الملائمة للعمل داخل الإدارة الجماعية التي كانت آنذاك تحتوي على أربعة مكاتب تأوي جميع المصالح الجماعية دون تجهيزات كافية .

ولقد تم العمل منذ تحملي مسؤولية رئاسة الجماعة على الاستجابة لأكبر عدد ممكن من حاجيات ومتطلبات الساكنة، من خلال الإستغلال الأمثل للإمكانيات الذاتية للجماعة من جهة، والبحث عن شراكات مع القطاعات الحكومية الأخرى وشركاء آخرين، على رأسهم المجلس الإقليمي لسطات، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ومجموعة الجماعات من جهة أخرى، دون أن ننسى جمعيات المجتمع المدني، وكل ذلك بفضل دعم وتنسيق الجهود الذي تقوم به السلطات الإقليمية والمحلية، وعلى رأسها السيد عامل الإقليم الذي أقدم له جزيل الشكل وعظيم الإمتنان من هذا المنبر.

وبالنسبة لقطاع التعليم فجميع الدواوير تتوفر على حجرات دراسية، ومؤخرا تم الشروع في بناء داخلية . كما تم تعزيز الجماعة بالمؤسسات الثانوية الإعدادية لفك مجموعة من الإشكاليات التي تهم التعليم الاعدادي و الثانوي التأهيلي و تتواجد بمركز الجماعة دار للطالب والطالبة بطاقة استيعابية مهمة، كما تم إيواء جميع التلاميذ الغير ممنوحين المتمدرسين بالسلكين الإعدادي والثانوي في إطار شراكة مع المديرية الإقليمية للتربية الوطنية وجمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، هذا بالإضافة إلى توفر الجماعة على اسطول للنقل المدرسي يتم تسييرها في إطار شراكة مع جمعيات محلية. ومن أجل تحسين ظروف التمدرس بالجماعة يتم التنسيق المستمر مع رؤساء جميع المؤسسات التعليمية بالنفوذ الترابي للجماعة، ويتم تقديم الدعم اللازم للقطاع.

اما من جانب الجماعة تم إحداث المكاتب الكافية، الموارد البشرية مهمة حاليا، وتوفير جميع التجهيزات والوسائل اللازمة لتمكين المصالح الجماعية من ممارسة مهامها في ظروف جيدة بهدف تقديم خدمات في المستوى وبالسرعة المطلوبة للمواطنات والمواطنين.

وأضاف جماعة سيدي محمد بن رحال اولاد بوزيري اقليم سطات اصبحت تتوفر على مركز صحي ودار الأمومة في عهده .

اما من جانب المسالك تم احدات مسالك طرقية بجميع الدواوير التابعة للجماعة بدون استثناء لفك العزلة عنهم وكذلك تعميم الكهرباء .

وخلص السيد رئيس الجماعة القروية حميد يمين نشكر طاقم الجريدة العاصمة بريس على هذه الالتفاتة وهذا الاهتمام البالغ الذي أولته جريدة ، لجماعة سيدي محمد بن رحال اولاد بوزيري خاصة وجميع الجماعات الترابية بإقليم سطات عامة للتعريف بها وبإنجازاتها ومشاريعها وبرامجها السياسية المتنوعة التى تهدف في الأخير الى تنوير الرأي العام المحلي والوطني والى خدمة الصالح العام تماشيا مع تعرفه الدولة المغربية من إصلاحات واو راش وطنية كبرى همت سائر المجالات الاجتماعية والثقافيةوالرياضية والاقتصادية.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...