الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة ينظم يوما ترافعيا حقوقيا

العاصمة بريس الرباط
بقلم حفيظة لحبابي
تصوير غيثة هيمص
صبيحة يومه الخميس ، نظم الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة يوما ترافعيا حقوقيا تحت شعار ” العدالة الاجرية للمتصرف ( ة) ملزمة للدولة دستوريا وحقوقيا وذلك بنادي هيئة المحامين الرباط.
افتتح هذا اليوم الترافعي الحقوقي بكلمة ترحيبية للمكتب التنفيذي الوطني للمتصرفين المغاربة ،حيث قدمت الاستاذة امينة العاقل كلمة شكر باسم المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة،وجاءت كلمتها تسليطا لضوء حول ما تعانيه هيئة المتصرفين المغاربة من حيف واقصاء على مستوى الحقوق داخل الإدارة العمومية،
والتمست من الحضور هيئات حقوقية ونقابية تقديم كل الدعم لهذا الإطار وتبني هذا الملف المطلبي وكذا الاستعداد للارتقاء بالإدارة العمومية وضمان العدالة الاجتماعية لكل منتسبيها على حد سواء دون حيف او تمييز.


وفي تدخل لرئيسة الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة الدكتورة فاطمة بنعدي قدمت عرضا بعنوان: المعاهدات والمواثيق الدولية وسؤال الانصاف الاجري ،حيث طرحت اشكاليات تخص احصائيات تطور الاجور والفوارق التي تعتريها ،بالاضافة الى طرح مقاربات تجسدت في مراجعة الانظمة الاساسيه للاجور ،ومن تم رافعت بمطلب الاتحاد الا وهو تحقيق الانصاف الانصاف والمساواة لهذه الفئة.
بعد ذلك كانت كلمة الدكتور عبد العالي حور الاستاذ الباحث وقد تضمن عرضه المعاهدات والاتفاقيات التي صادق عليها المغرب ولا يحترمها .
وخلال هذا العرض الذي تبنى برنامج حقوقي ترافعي تم تجسيد الوضعية التي يعاني منها اطار الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة من تمييز وانتهاك للحقوق
وجاء في تصريح الاطر المشاركة في هذا اليوم الحقوقي الترافعي المطالبة بالمساواة واصلاح الاجور في الوظيفة العمومية، وكذا تطبيق ماجاءت به المعاهدات الدولية التي تعتبر من مصادر التشريع باعتبار ان العدالة الاجرية تستمد من الاتفاقيات والمعاهدات المنصوص بها في الدستور المغربي .
بالإضافة إلى ذلك تم تبني الملف المطلبي للاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة من طرف ممثلي النقابات الحاضرة والهيئات الحقوقية المشاركة
وفي الكلمة الختامية تم تقديم خلاصات و توصيات حول إشكالية الوظيفه العموميه بالمغرب وكذا تقديم المذكرة الترافعية بشأن ملف هيئة المتصرفين للتوقيع من طرف الهيئات الحاضرة لترفع الى الهيئات والمؤسسات المعنية.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...