الحكومة تقرر إلغاء الضريبة على القيمة المضافة والرسوم الجمركية الخاصة باستيراد الأبقار

العاصمة بريس الرباط
عبد الكبير فرسيوي

كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن الحكومة قررت إلغاء الضريبة على القيمة المضافة والرسوم الجمركية الخاصة باستيراد الأبقار.
وحسب ما أورده الوزير في تصريح على هامش حضوره في نشاط برلماني بمجلس النواب امس الثلاثاء 23 يناير الجاري، فقد تم توقيع قرار إلغاء فرض الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة لاستيراد الأبقار.
وأوضح المسؤول الحكومي أن إلغاء الرسوم الجمركية الخاصة باستيراد الأبقار يحتاج إلى مرسوم سيتم تقديمه في المجلس الحكومي، بعد غد الخميس، من أجل المصادقة عليه.
وكانت عملية استيراد الأبقار الموجهة للذبح قد شهدت ارتباكا طيلة الأسابيع القليلة الماضية، حيث اشتكى المستوردون من مطالبتهم بأداء الضريبة على القيمة المضافة المحددة في 20 بالمائة، والرسوم الجمركية التي تقدر قيمتها بـ 2,5 بالمائة.
وعلى ضوء ذلك، نبه العديد من المهنيين في قطاع اللحوم الحمراء إلى التأثيرات المحتملة لهذا القرار على أسعار اللحوم في المرحلة المقبلة في حال الإبقاء على الضريبة التي فرضت على استيرادها.
وأكد بعض المهنيين أن الأسعار بدأت بالفعل تسجل ارتفاعات تقدر بأزيد من 6 دراهم في الكيلوغرام الواحد في بعض مجازر المملكة، وسط توقعات بأن تتجه لحوم الأبقار لتتجاوز 100 درهم خلال البيع بالتقسيط في حال استمرار الوضع على ما هو عليه، خصوصا مع اقتراب شهر رمضان الذي يكثر فيه الإقبال على استهلاك اللحوم الحمراء.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...