ابرام ثلاثة عقود قروض بإجمالي قيمة 250 مليون يورو، إلى جانب عقدي دعم بقيمة 7 ملايين يورو، بين المغرب وبنك التنمية الألماني

العاصمة بريس الرباط

اليوم الأربعاء، 27 ديسمبر 2023،
تم إبرام ثلاثة عقود قروض بإجمالي قيمة 250 مليون يورو، إلى جانب عقدي دعم بقيمة 7 ملايين يورو، بين المغرب وبنك التنمية الألماني، بهدف تمويل ثلاث مشاريع تركز على مجالات الحماية الاجتماعية والنقل المستدام والري.

المشروع الأول، الذي وقعه وزير المالية المنتدب، فوزي لقجع، ومديرة مكتب بنك التنمية الألماني بالمغرب، جان راجبار، يستهدف دعم ورش الحماية الاجتماعية من خلال قرض بقيمة 120 مليون يورو وهبة بقيمة 2 مليون يورو، بهدف تحسين الظروف المعيشية للسكان من خلال مشروع ملكي للحماية الاجتماعية.

أما المشروع الثاني، فيتضمن تمويل صندوق مواكبة إصلاحات النقل الطرقي الحضري والرابط بين المدن، حيث يشمل قرضًا بقيمة 100 مليون يورو وهبة بقيمة 5 ملايين يورو، بهدف تعزيز وتمويل تطوير عرض صديق للمناخ لوسائل النقل العامة في المدن والجماعات الترابية المغربية.

فيما يخص التمويل الثالث، البالغ 30 مليون يورو على شكل قرض، يستهدف مشروع تحسين نجاعة استهلاك المياه في الفلاحة المسقية (محيط سيدي محمد الشريف)، مع المساهمة في تثمين واستخدام فعال لمياه الري المنظمة في مصب سد ولجة السلطان.

في هذا السياق، أعرب السيد لقجع والسيدة راجبار عن تقديرهما لمستوى العلاقات الشراكة بين البلدين، مع التأكيد على التحضير المشترك لزيادة وتعزيز الوصول إلى الموارد المالية لبنك التنمية الألماني. كما شهد اللقاء حضور الوزير – المستشار بالسفارة الألمانية بالمغرب ستيفان بانتل ورئيسة التعاون الألماني بالسفارة الألمانية مونيكا ملاد.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...