نواكشوط تحتضن ندوة علمية في موضوع: ” العلاقات المغربية الموريتانية الإنجازات و الآفاق”.

العاصمة بريس الرباط
مكتب الجريدة بقلعة السراغنة
الأستاذ امحمد دحيم

شهدت مدينة نواكشوط العاصمة الإدارية للدولة الموريتانية الشقيقة عن تنظيم ندوة علمية من تنظيم فعاليات مجتمعية من البلدين في موضوع : تعزيز العلاقات المغربية الموريتانية ، الإنجازات و الآفاق و ذلك يوم 30 نوفمبر 2023 .
الندوة كانت مناسبة لطرح عدة محاور رئيسية و لمجالات مختلفة .
1) الروابط التاريخية و الإجتماعية
2) الاستقرار السياسي و الأمني للإقليم
3 ) التعليم العالي و البحث العلمي
4)التبادل الاستثماري و التجاري
5 تبادل الخبرات الزراعية و الفلاحية.
و على هامش هذه الندوة توصلنا بمكتب الجريدة بقلعة السراغنة في إطار التنسيق و التعاون المنشود بين المنتدى المغربي لحقوق الإنسان و شبكة الوحدة من أجل التنمية الموريتانية بنص السيد الرئيس المدير العام للشبكة الأستاذ أحمد فال بركة أمام المشاركات و المشاركين افتتاح المنتدى المنظم .و قد اغتنم الفرصة ليؤكد بإسم الشبكة على أن العلاقات بين المغرب و موريتانيا كانت و لا زالت و ستبقى دائما ممتازة و متميزة. كما أن افتتاح هذا المنتدى يظهر للعموم و العالم أهمية هذه العلاقات تكريسا للعلاقات المتينة و على خلفية الرغبة المشتركة في تعزيزهما و توسيع آفاقهما. و طموحنا اليوم طموح الفعاليات السياسية و المجتمعية للإرتقاء إلى مستوى أقوى على كافة المستويات.
إن العلاقات بين الشعبين و كما يعلم الجميع يقول السيد أحمد فال بركة قديمة جدا و متينة جدا و دكر بالدور الذي قامت به عائلة اهل الشيخ محمد فاضل و قد خص بالدكر الشيخ ماء العينين احد أبناء الشيخ محمد فاضل في ترسيخ هذه العلاقات و ديمومتها .لقد قاوم هذان الشعبان المستعمر بفضل هذا الرجل الصالح و ربطا اواصر الدين و الدم و الأخوة. و لذلك نحن مقتنعون بأن تطوير العلاقات بكافة انواعها و مجالاتها هو استمرارية للتاريخ و حث فعاليات المنتدى أن يشكل التاريخ يومه و سيلة لتعزيز الروابط فوق المجال و ان يرسي دينامية جديدة للتعاون و لأعمال من البلدين .


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...