مركز التنمية لجهة تانسيفت يستعرض حصيلة عمله السنوي بمدينة مراكش.

خليفة مزضوضي من مراكش
عقد المجلس الإداري لمركز التنمية لجهة تانسيفت يوم السبت الماضي،مجلسه الاداري،بمقر غرفة الصناعة والتجارة والخدمات بمدينة مراكش ،وبهذه المناسبة القى الاستاذاحمد الشهبوني عرضا مفصلا حول أنشطة المركز السنوية،نلخصه فيما يلي:
“عرف مركز التنمية لجهة تانسيفت منذ انعقاد أخر دورة لمجلسه الإداري بتاريخ 21 ماي 2022 إلى يومنا هذا نشاطا مكثفا ومتنوعا على جميع الأصعدة بدءا بتنظيم والمشاركة في تظاهرات عمومية في عدة مجالات وإعداد وتدبير مشاريع تنموية نموذجية زيادة على تنشيط ورشات تكوينية. كما عرفت الأجهزة المسيرة للمركز أداء ملموسا حيث أشرف المكتب على تدبير كل أنشطة المركز بطريقة جماعية وبمشاركة أغلبية أعضائه، ولم يقتصر المكتب في اجتماعاته على أعضائه فقط (18 اجتماع شهري)، بل كان مفتوحا ومنفتحا في عدة اجتماعات على أعضاء من المجلس الإداري وكلما اقتضت الضرورة إشراك أعضاء آخرين من المركز. كما تركزت أشغال المركز خلال هذه الفترة على العمل داخل اللجن الوظيفية كاللجنة الثقافية ولجنة البيئة والتغيرات المناخية، واللجنة المكلفة بتحضير الجامعة الشبابية واللجنة المكلفة بتتبع عملية التضامن مع متضرري زلزال 8 شتنبر 2023. ولقد باشر المكتب أعماله اعتمادا على هيئة إدارية لها تجربة في مجال العمل الجمعوي والتسيير الإداري والمالي والتي تم دعمها مؤخرا بعناصر جديدة.
1-أنشطة إشعاعية ومشاركات:
– ملتقى الثقافة والإبداع: مساهمة منه في النهوض بالشأن الثقافي بمدينة مراكش وفي تأطير شبابها، نظم المركز بشراكة مع مجلس مدينة مراكش وجامعة القاضي عياض والمدرسة العليا للفنون البصرية الدورة السادسة عشرة لملتقى الثقافة والإبداع تحت عنوان “الثقافة في عالم متحول” بعدة فضاءات بمراكش في ماي 2022(انظر العدد الخاص للنشرة الإخبارية للمركز في هذا الصدد).
– كما احتضنت قاعة الندوات بكلية العلوم السملالية بمراكش يوم الجمعة 19 ماي 2023 ندوة فكرية حول” أسئلة المجتمع المدني بالمغرب اليوم” وذلك في إطار الدورة السادسة عشرة لملتقى الثقافة والإبداع بشراكة مع جامعة القاضي عياض ومجموعة جسور للموسيقى
إطار التحضير لمشاركة منظمات المجتمع المدني في الجموع العامة للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي أيام7، 8 و 9 أكتوبر 2023 بنادي جامعة القاضي عياض بمراكش.
– وشارك المركز كالعادة عبر الأستاذ عبد العزيز السيدي في الندوة الدولية التي أقيمت بقاعة الندوات التابعة لجامعة القاضي عياض في موضوع: “جودة منظومة التربية والتكوين وسؤال التنمية ” تحت شعار ” الجودة وتأهيل الموارد البشرية وقيادة التغيير رهانات أساس لتحقيق التنمية” أيام 26و27و28 ماي 2023
– كما شارك المركز في قمة مؤتمر المناخ بشرم الشيخ بمصر “ 27COP ” عبر الأساتذة أعضاء المركز أحمد الشهبوني، سعيد الراشدي وعبد الغني وفيق حيث ساهموا في إبراز أهمية مشاركة المجتمع المدني في محاربة التغيرات المناخية والتكتل من أجل رؤية إفريقية مشتركة.
2-المشاريع والتكوينات:
– تم الإنجاز الكامل لمشروع “مقاربات مندمجة للحفاظ على التنوع البيولوجي في حوض سهب المسجون” CEPF بالرحامنة الممول من طرف صندوق الشراكة للأنظمة الايكولوجية الحرجة ويتم إنجازه بشراكة بين المركز ومتحف التاريخ الطبيعي لمراكش (MHNM) التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش. المسؤول عن المشروع الأستاذ محمد غامزي، عضو المكتب المسير للمركز
– مشروع التعليم الأولي: تم تجديد اتفاقية الشراكة للسنة الدراسية 2023-2024 مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإقليم الحوز، ويشرف المركز بموجب هذه الاتفاقية على تدبير 18 قسم للتعليم الأولي بالحوز (الرقابة التربوية) ويقوم أيضا بتجهيز وحدات للتعليم الأولي بالكتب واللوازم المدرسية. المسؤول عن المشروع: الأستاذ عبد القادر مخلص، المنسق البيداغوجي: الأستاذ عبد العزيز السيدي
أولي حديث وذي جودة لأطفال المناطق الهشة بجهة مراكش اسفي “.
– زيارة المركز من طرف مؤسسة فرنسا (Fondation de France) والمعهد الأوروبي للتعاون والتنمية “IECD ” في شتنبر 2023 في إطار العملية التضامنية مع متضرري الزلزال.
– زيارة عمل لمسؤولي مؤسسة زيزي للأشغال بالمركز في إطار الدراسات الخاصة ببناء منازل صلبة بإقليم الحوز يوم 19 أكتوبر 2023.
-قام وفد بلجيكي– Organisme Belge Actedبزيارة عمل للمركز يوم الخميس 2 نونبر 2023.
– زيارة خبراء ومهندسين معماريين متعلقة بمبادرة ببناء منازل صلبة بإقليم الحوز يوم 7 نونبر 2023.
5- أنشطة تضامنية:
-و على إثر فاجعة الزلزال الذي ضرب المغرب يوم الجمعة 08 شتنبر 2023، وتضامنا مع ضحايا هذا الزلزال خاصة بأقاليم الحوز وشيشاوة بجهة مراكش، نظم المركز كعادته في هذه الظروف الصعبة حملة تضامنية تتجلى في جمع التبرعات من أعضاء المركز والمحسنين بالمغرب وخارجه وذلك لاقتناء الخيام، الأغطية، مواد التغذية والتنظيف، الأدوية ….. وتوزيعها على المتضررين بدواوير ومداشر إقليم الحوز وشيشاوة ابتداء من أواخر شتنبر2023. وقد فتح المركز لهذه الغاية حسابا بنكيا توصل فيه إلى غاية اليوم ما قدره,00 630.000 درهما. كما توصل المركز من شركائه الوطنيين والدوليين بتبرعات عينية قيمة ومختلفة من خيام، أفرشة، أغطية، مواد غدائية (6 شاحنات من الحجم الكبير،2 من الحجم المتوسط و2 من الحجم الصغير) تم توزيعها ولا زالت العملية مستمرة.
– وفي انتظار تنفيذ البرنامج الوطني الاستعجالي لإعادة تأهيل وتقديم الدعم لإيواء منكوبي زلزال 8 شتنبر 2023 ونظرا للطابع الاستعجالي للإيواء المؤقت للمتضررين بغية حمايتهم من البرد القارس والاضطرابات الجوية، قام المركز بمبادرة نوعية ألا وهي بناء 30 منزلا أو مأوى متنقلة (Mobile Home) بدوار توريرت، جماعة أسني بإقليم الحوز بشراكة مع جمعية تيويزي للتنمية والبيئة. وتم تجهيز هذه المنازل بالأسرة، الأفرشة والأغطية والطاقة الشمسية وستليها عملية أخرى بدوار آخر بإقليم الحوز.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...