قلعة السراغنة :بيان صادر عن بعثة “حركة صحراويون من أجل السلام بدولة موريتانيا الشقيقة “

العاصمة بريس الرباط
مكتب الجريدة بقلعة السراغنة
الأستاذ امحمد دحيم

توصل مكتب الجريدة بقلعة السراغنة ببيان صادر عن بعثة “حركة صحراويون من أجل السلام بدولة موريتانيا الشقيقة ” خلال الفترة الممتدة ما بين 31 أكتوبر و 18 نونبر 2023 ، و التي حضيت باستقبال من لدن سفير المملكة المغربية الشريفة في نواكشوط . و قد جاء بيان “حركة صحراويون من أجل السلام” على الشكل الآتي :

خلال الفترة الممتدة ما بين 31 أكتوبر و 18 نونبر 2023 تشكلت بعثة من “حركة صحراويون من أجل السلام” في نواكشوط ، مما مكنها من لقاء الشخصيات الموريتانية ذات التوجيهات السياسية و الثقافية و الحقوقية المختلفة ، و هكذا فخلال 21 يوما حظيت البعثة بحفاوة منقطعة النظير من لدن الموريتانيين.

و تتكون هذه البعثة من الأعضاء:
1 ) محمود ولد موسى عضو اللجنة السياسية
2 ) لغظف بلخير عضو الحركة.
و لقد ركزت البعثة على شرح أهداف و مباديء “حركة صحراويون من أجل السلام” و كذلك رؤيتها للحل بما يتفق و حقوق اخواننا الصحراوين السياسية و الاقتصادية .
و خلال كافة اللقاءات أوضحت البعثة للجميع طموحاتها حيال الاستقلال الذاتي الموسع بما يضمن تسيير الصحراويين لأنفسهم في الجوانب الإدارية و السياسية و الثقافية و التجارية و الإقتصادية و أضافت البعثة بأن الحركة تشكل إطارا مغايرا للحلول المتداولة بشأن الملف مما يجعلها صاحبة الشرعية في تمثيل مصالح الصحراويين و طموحاتهم السياسية.
كما عرفت البعثة بالفعاليات التي تجريها الحركة و التي تتضمن مؤتمرات في لاس بالماس (إسبانيا) 2022 و دكار (السنغال ) 2023 ، و انتهزت البعثة فرص اللقاءات للتأكيد على الأواصر الإجتماعية و العائلية المشتركة بين كافة المكونات الموريتانية و الصحراوية المغربية و إبراز أهمية هذا المعطى في التلاحم و التعاضد فيما بين الشعبين اللذين فرقت بينهما الحدود السياسية.
و كان من بين الشخصيات الموريتانية التي التقتها البعثة السيد الرئيس سعود ولد بلخير رئيس المجلس الاقتصادي و الإجتماعي و البيئي، و رئيس حزب التحالف الشعبي و هو شخصية تاريخية نضالية معروفة .و كذلك المهندس بوبكر ولد مسعود رئيس نجدة العبيد.


و النقابي الساموراي ولد البي رئيس حركة الحر
رئيس الكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا.
الأستاذ إبراهيم ولد بلال رمضان رئيس هيئة الساحل
و الاستاذ يرب ولد نافع رئيس ميثاق الحقوق السياسية و الإجتماعية و الاقتصادية للحراطين.
و المهندسة مريم منت بلال برلمانية سابقة.
و سعادة السفير بلال ولد وراك
الدبلوماسي السابق سيدي محمد ولد سومة.
و المهندس عبد الله ولد لوليد ،الفاعل الاقتصادي.
السيد أحمد فال ولد بركة ،رئيس شبكة الوحدة للتنمية و حقوق الإنسان.

و خلال تواجدها في العاصمة الموريتانية تم استقبال البعثة من لدن السفير المغربي في نواكشوط السيد حميد بشار و ذلك على هامش احتفالات البعثة الدبلوماسية المغربية بأعياد المسيرة الخضراء حيث قدمنا الحركة و أهدافها .


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...