سعيد أمزازي، والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة اكادير اداوتنان، يقوم بزيارة تفقدية لأحوال الساكنة المتضررة من زلزال الحوز على مستوى إقليم تارودانت

العاصمة بريس
ش.م

في اطار الجولات الميدانية، قام السيد سعيد أمزازي، والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة اكادير اداوتنان، يومه الخميس 23 نونبر 2023 ، بزيارة تفقدية لأحوال الساكنة المتضررة من زلزال الحوز على مستوى إقليم تارودانت، مرفوقا بالسلطات الاقليمية لتارودانت و المسؤوليين الامنيين الجهويين(قائد الحامية العسكرية ، القادة الجهويين للدرك الملكي، القوات المساعدة، الوقاية المدنية) و المدراء الجهويين للمصالح اللاممركزة ( الصحة، التعليم ، العمران، المياه و الغابات، الوكالة الحضرية، وكالة الحوض المائي، الإسكان، التجهيز، التعاون الوطني)، بالإضافة إلى مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

و خلال هذه الزيارة التفقدية، تمت زيارة ساكنة بعض الدواوير التابعة للنفوذ الترابي لقيادة اوزيوة على مستوى الجماعات الترابية: ازيوة ، تيسراس، اكيدي، أهل تيفنوت و توبقال. حيث تمت معاينة فضاء خاص بإيواء المتضررين المحتملين من جراء موجة البرد التي تعرفها المنطقة كل سنة ، و كذا تفعيل الإجراءات و التدابير التي ستقوم بها مختلف المصالح الإدارية، تحت إشراف السلطات الإقليمية لتارودانت في شخص السيد الكاتب العام، للحد من الآثار المحتملة لموجة البرد، وذلك بجماعة ازيوة، و الجماعات الأخرى التابعة للاقليم.

و طيلة المسار، الرابط بين ازيوة و توبقال، كانت للسيد الوالي محطات لقاء مباشر مع الساكنة التي عبرت عن انشغالاتها، سيما فيما يتعلق بالحصول على التعويضات و الشروع في عملية إعادة بناء المساكن المتضررة من جراء الزلزال.
و بجماعة توبقال، قدمت السيدة مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين، شروحات حول المنظومة التربوية بالمنطقة، كما أعطى السيد الوالي تعليماته، بضرورة تسريع بناء إعدادية بالجماعة السالفة الذكر ، تعزيزا للعرض التربوي بالمنطقة.

و بالنسبة لقطاع الصحة أكد السيد الوالي على ضرورة تعزيز المنظومة الصحية بالمنطقة، و توفير كل الإمكانيات للعناية بالأشخاص في وضعية هشة و النساء الحوامل.

و جدير بالإشارة إلى أن السيد الوالي زار بالمناسبة ورش تعلية سد المختار السوسي ( تجدون رفقته بطاقة عن هذا الورش).

و في ختام هذه الزيارة أعطى السيد الوالي توجيهاته، لمصالح التجهيز بضرورة التعجيل بتشييد منشآت فنية، على مختلف الأودية و المجاري المائية بالمنطقة، و لتعزيز الوقاية من ظاهرة تساقط الأحجار.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...