أكادير ..نساء ورجال التعليم وقفوا وقفة رجل واحد في مسيرة تاريخية من الأكاديمية الى الولاية بنظام وانتظام..

العاصمة بريس
مصطفى اشباني..اكادير

عاشت مدينة اكادير يومه الاربعاء 15 نونبر 2023 وبالضبط أمام الأكاديمية الجهوية للتريية والتكوين بجهة سوس ماسة وقفة احتجاجية حاشدة حضرها الالاف من استاذات والاساتذة وكان العنصر النسوي فيها ملفتا للنظر بحيث شاركت المرأة مشاركة مهمة وقد ندد الحضور بالنظام الاساسي الذي كان مجحفا في حق نساء ورجال التعليم ورفعوا شعارات كلها تصب في اتجاه إسقاط النظام المشؤوم والذي لم يكن في صف الاستاذ ولا في صف التلميذ لانه خلق جوا مشحونا بين جميع مكونات التعليم كما طالب المحتجون الى رفع الضرر عليهم وحل المشاكل العالقة خدمة لصالح التلميذ و تجاوز سنة بيضاء التي تلوح في الافق .

بعد ذلك تحولت الوقفة الى مسيرة صوب مقر ولاية جهة سوس ماسة حملوا خلالها يافظات ومرددين شعارت تهدف إلى تحقيق مطالبهم وعلى رأسها اسقاط النظام الأساسي الجديد وإعادة الاعتبار لأسرة التعليم والمدرسة العمومية.

كما طالب المحتجات والمحتجون عبر ترديد شعارات قوية ركزوا فيها على بإصلاحات تعليمية حقيقية مستقلة تعيد بناء المدرسة العمومية التي أضحت تواجه إجهاضات قوية كما طالب الجميع بتسوية أوضاع نساء ورجال التعليم المادية والمهنية والاجتماعية ورد الاعتبار لهذه الفئة من المجتمع التي واجهت إنتكاسات عدة و هجمات بغية النيل منها .
والملفت للنظر في هذه المسيرة النضالية هو وقوف رجال الأمن بمختلف اشكالهم والوانهم في تأطير المحتحين وتوفير إنسيابية المرور واستتباب الأمن ومراقبة الوضع من بعيد دون تدخل يؤثر على سير المسيرة في تجاه الولاية .

كما شاركت في المسيرة جمعيات أمهات واباء التلاميذ التي تضامنت مع نضال نساء ورجال التعليم وهذه نقطة تضاف الاباء الذين قدروا ظروف الاساتذة المزرية و الإجهاز على حقوقهم المهضومة والتي باتت تتدهور باستمرار أمام غلاء المعيشة كما ان فرض النظام عقوبات على نساء ورجال التعليم أزم من قبول هذا النظام البئيس ذو الإيجابيات الضعيفة بل جله تبخيس لرجل التعليم وعمله .

الشيء الذي يسجل على النظام هو أنه بسلبياته قوي ووحد نساء ورجال التعليم وجعل كلمتهم واحدة و فقهوا الى ان “ماحك جلدك سوى ظفرك” وتكتلوا في تنسيقيات باتت هي المخاطب الوحيد الذي ظل يثق فيه رجل التعليم.

الوقفة الاحتجاجية للإشارة جاءت تنفيذا للبرنامج النضالي الذي سبق وأن سطره التنسيق الوطني والذي دعا من خلاله إلى خوض اضرابات متتالية لثلاثة أيام الثلاثاء، الأربعاء، الخميس .

تصوير ومونتاج..مصطفى اشباني


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...